25-مايو-2023
حريق في منطقة القصر الأبيض

ازدياد الحرائق في بغداد (فيسبوك)

كشفت مديرية الدفاع المدني، عن أسباب الحرائق الأخيرة في العاصمة بغداد، وعن مقترح يقضي برفع قيمة الغرامة للمواقع المخالفة للشروط.

قدمت المديرية مقترحًا بزيادة قيمة الغرامة عن المخالفات إلى 10 ملايين دينار

وشهدت العاصمة في الأيام الماضية حرائق اندلعت في مطعم سنارة، ومطعم هوى بغداد، وكلية التراث، وسوق الأولى في مدينة الصدر، كما أعلنت الدفاع المدني، مطلع الشهر الحالي، إخماد حريق التهم مخزنًا للزيوت في منطقة حي الإعلام جنوبي بغداد، مخالفًا لتعليمات  المديرية.

حريق في بغداد

 

وقال مدير عام المديرية محسن كاظم في تصريح تابعه "ألترا عراق"، إن هذه الحرائق "حصلت في مواقع مخالفة" لقانون الدفاع المدني رقم 44 لسنة 2013"، وقد "تم تسجيل مخالفات في مواقع هذه الحرائق قبل حدوثها وثبتت ضمن تقارير وحولت إلى جلسة الفصل في المديرية".

واستعرض كاظم المخالفات في كلية التراث، وقال إن القائمين عليها استعملوا مادة "الفوم المضغوط"، وهي مادة سريعة الاشتعال في مكان الحريق، كما "تم عمل بعض الديكورات في واجهة مبناها أو في تغليف القاعات الدراسية بمواد بلاستيكية التي هي أيضًا سريعة الاشتعال".

وقبل 10 أيام، اندلع حريق كبير في مبنى كلية التراث في منطقة المنصور، خلال ساعات متأخرة من الليل حيث شاركت 40 عجلة إطفاء في عمليات إخماد الحريق.

مديرية الدفاع المدني وجّهت تنبيهًا سابقًا، بحسب كاظم، إلى الكلية، وأحالتها إلى "جلسة الفصل"، فضلًا عن فرض غرامة بحقهم وفق القانون، لكن الحريق - والحديث لمديرية الدفاع المدني - حصل في "بناء جديد غير مشغول من قبل الأساتذة أو الكلية ولم تحصل أي خسائر بشرية عدا المادية في الواجهة".

ووقع حادث الحريق الذي التهم البنايةوفق مقطع مصور، في نقابة الجيلوجيين الذي يضم أجهزة طبية ومواد سريعة الاشتعال.

ووفق صلاحيات مدير الدفاع، يحق له فرض غرامة تبدأ من 250 ألف دينار إلى مليون، أو إعطاء مهلة تقدر بشهر أو شهرين، "وإذا بقيت المخالفة تحال إلى المحافظين"، كما "في حالة إبقاء المخالفة نحيله إلى القضاء". وفي هذا الصدد، قدمت المديرية بحسب كاظم، مقترحًا لمجلس شورى الدولة "بفع حجم الغرامات إلى 10 ملايين دينار"، مؤكدًا أن "موضوع الغرامات بحاجة لتعديلات قانونية" وأن "هكذا مبلغ سيكون رادعًا للمخالفين".

وبلغ حجم الغرامات المترتبة على المخالفين في قضايا السلامة ومنظومات الحرائق، 800 مليون دينار العام الماضي.

ووفق إحصائية رسمية، سجل العراق خلال أقل من 4 أشهر من العام الجاري، قرابة 4 آلاف حادث حريق ، فيما تحذّر المديرية من استخدام الهياكل الحديدية الجاهزة في البناء "ساندويتش بنل" التي عدّتها من أبرز أسباب الحرائق.