23-سبتمبر-2023
الزراعة

بعد إقرارها قبل أيام (فيسبوك)

أكدت وزارة الزراعة، أن منتصف شهر تشرين الثاني/نوفمبر المقبل، سيشهد إعادة النظر بالمساحات الزراعية المحددة للخطة الشتوية للعام 2023 ـ 2024. 

قالت وزارة الزراعة إنّ القطاع الزراعي في العراق وخاصة في إنتاج محاصيل الحبوب يشهد تقدمًا كبيرًا

وكيل وزارة الزراعة، مهدي سهر، قال في تصريح إنّ "الخطة الزراعية الشتوية للعام 2023 و2024، أقرّت بالتنسيق مع وزارة الموارد المائية بمساحة مليون و500 ألف دونم، اعتمادًا على الري السيحي". 

ويوضح سهر المساحات المقسمة ضمن الخطة الشتوية: 

  • مليون و450 ألف دونم لمحصول الحنطة
  • 37 ألف دونم لمحصول الشعير
  • 10 آلاف و500 دونم لمحاصيل الخضر الشتوية.

وبالإضافة إلى "ما يقارب 4 ملايين دونم اعتمادًا على الآبار والمياه الجوفية، تحديدًا على منظومات الري الحديثة".

وقال سهر إنّ "المساحات الزراعية المحددة للخطة الشتوية، ستتم إعادة النظر فيها مع وزارة الموارد خلال منتصف تشرين الثاني/نوفمبر، اعتمادًا على الخزين المائي، فإذا كانت السنة مطرية فستتم زيادة المساحات للخطة الزراعية الشتوية".

وتوقع سهر "توزيع البذور للمزارعين مطلع شهر تشرين الأول المقبل، ضمن خطة الاستزراع الشتوي، إضافة إلى توفير المبيدات مجانًا للمزارعين".

أما الأسمدة فتم تحويلها إلى القطاع الخاص، وهي مرفوعة الدعم، وفقًا لسهر، موضحًا: بـ"إمكان المزارعين شرائها من الشركة العامة للأسمدة الجنوبية التابعة لوزارة الصناعة عن طريق المكاتب المتخصصة في المجال الزراعي، بالإضافة إلى الاتحاد العام للجمعيات الفلاحية وفروعه المنتشرة في المحافظات، والشركة العامة للتجهيزات الزراعية بإمكانها أيضًا شراء الأسمدة وتوزيعها على المزارعين".

وزعم سهر أنّ "القطاع الزراعي في العراق وخاصة في إنتاج محاصيل الحبوب، يشهد تقدمًا كبيرًا ويتجه نحو تحقيق الاكتفاء الذاتي"، مبينًا أنّ "السنة الماضية المساحة الزراعية للحنطة خفضت بنسبة 50%، إلا أن العراق استطاع تأمين السلة الغذائية بإنتاج 5 ملايين و200 ألف طن اعتمادًا على الأراضي الديمية والآبار الجوفية ومنظومات الري الحديثة".

وقال إنّ"الحكومة ووزارة الزراعة عملتا على دعم مشروع تقنيات الري الحديثة بتخصيصات مالية إضافية، من أجل شراء منظومات الري الحديثة وتوزيعها على المزارعين بنسبة دعم 50% وبفترة سداد 10 سنوات، وبالتالي سيكون هذا المشروع من المشاريع الناجحة".

وكشف عن "التعاقد مع وزارة الصناعة لشراء منظومات الري الحديثة، وكذلك تم التعاقد مع شركة باور النمساوية، كما ولدينا قرض لشراء تلك المنظومات، بالإضافة إلى أنه سيتم التعاقد مع عدة شركات متخصصة لصناعة منظومات الري الحديثة، كما أن القطاع الخاص له حصة أيضًا من الدعم من خلال السماح له باستيراد منظومات الري الحديثة من الخارج وبدون رسوم".

وتحدث سهر عن "فرصة استثمار كبيرة لإنشاء مصانع لصناعة منظومات الري الحديثة، كالمنظومات الثابتة والمحورية بمختلف أحجامها، لاسيما أن العراق ولمدة 10 سنوات مقبلة سيحتاج إلى كميات كبيرة من منظومات الري الثابتة والمحورية، 60 و80 و120 دونمًا، بالتالي ستكون فرصة استثمارية ناجحة في هذا المجال".

قالت وزارة الزراعة إن العراق ولمدة 10 سنوات مقبلة سيحتاج إلى كميات كبيرة من منظومات الري الثابتة والمحورية

وفي 20 أيلول/سبتمبر، أقرّت وزارتا الموارد المائية والزراعة، الخطة الزراعية الشتوية للموسم الزراعي الشتوي للسنة المائية 2023-2024.

جاء ذلك، أثناء اجتماع اللجنة التنسيقية العليا، بين وزيري الموارد المائية عون ذياب عبد الله والزراعة عباس جبر، لـ"مناقشة الخطة الزراعية الشتوية للموسم 2023-2024".