06-أغسطس-2022
الزراعة في العراق

تحدثت الزراعة عن قرض سعودي أيضًا  (فيسبوك)

ألترا عراق ـ فريق التحرير

كشفت وزارة الزراعة، عن رصد 34 مليار دينار من قانون الدعم الطارئ لشراء منظومات ري حديثة.  

وقال مدير عام الشركة العامة للتجهيزات الزراعية طالب جاسم الكعبي للوكالة الرسمية وتابعها "ألترا عراق"، إنّ "المزارع العراقي يحتاج إلى منظومات ري حديثة لتغيير من الري العادي إلى التقنيات الحديثة وهي منظومات أثبتت جودتها، مشيرًا إلى أنّ "الشركة لديها تعاقدات سابقة مع شركات أمريكية وألمانية وسعودية، وتم رصد مبلغ 34 مليار دينار من قانون الدعم الطارئ لشراء منظومات الري المحوري والثابت".

وأضاف أن "هنالك قرضًا سعوديًا نسعى من خلاله إلى عمل مشاركة ما بين شركات التجهيزات الزراعية وشركات الوزارة الأخرى لتوفير منظومات على القرض خارج المبلغ المخصص لها من قانون الطوارئ"، مبينًا أنّ "مبالغ الدعم التي تخصص للشركة هي لشراء المنظومات بنسبة 50‎%‎ سابقًا، والنسبة المتبقية التي يتحملها الفلاح سنقوم بقسطها على عشر سنوات وتكون السنة الأولى معفاة".

وبيّن أنّ "المزارع يحتاج لقروض من المصرف الزراعي والمبادرة الزراعية، وأيضًا دخول المصارف الأهلية في إقراض المشاريع الزراعية، بهدف دعم الفلاحين"، مشيرًا إلى أنّ "وزارة الزراعة تسعى لتسهيل الإجراءات لتسليم المنظومات بأقل الأقساط وبسنوات طويلة للتقليل من العبء على الفلاح". 

وأشار إلى أنّ "الري بالرش يغطي مساحات واسعة بكميات مياه قليلة، فالتربة تتأثر كثيرًا بالري السيحي والذي يسبب زيادة في الأملاح"، مؤكدًا أنّ "الري بالتنقيط يساعد على مكافحة الحشرات والأمراض".

وتابع أنّ "الشركة العامة للتجهيزات الزراعية فتحت بابًا لبيع المنظومات بالتصريف وهو نوع من أنواع المشاركة ويكون مفتوحًا لجميع الشركات التي تستطيع توفير تلك المنظومات".