19-مارس-2024
السفيرة الامريكية رومانوسكي

لقاء لرومانوسكي (فيسبوك)

قالت السفيرة الأمريكية ألينا رومانوسكي، يوم الثلاثاء 19 آذار/مارس 2024، إنها التقت محافظ نينوى للاطلاع على عودة النازحين والإعمار.

وذكرت السفيرة في تدوينة على موقع X تابعها "ألترا عراق"، أنه "التقيت بمحافظ نينوى الجديد عبد القادر الدخيل للاطلاع على التقدم المحرز في إعادة إعمار نينوى وعودة النازحين داخليًا ودعم أهالي سنجار مع اقترابنا من الذكرى السنوية العاشرة للإبادة الجماعية التي ارتكبها تنظيم داعش".

وفي مطلع الشهر الماضي، انتخب مجلس محافظة نينوى في جلسته الأولى عبد القادر الدخيل محافظًا، كما انتخب أحمد الحاصود عن كتلة "العقد الوطني" رئيسًا للمجلس، ومحمد عبد الله الجبوري "أبو فنر" نائبًا، وسيروان روزبياني نائبًا أول للمحافظ.

وأضافت السفيرة الأمريكية: "تبقى الولايات المتحدة ملتزمة تجاه الشعب العراقي في إعادة بناء مجتمعاته للنازحين والفئات الهشة والأقليات".

 

حديث السفيرة يأتي بالتزامن مع تحديد حكومة محمد السوداني شهر تموز/يوليو المقبل موعدًا لإيقاف الدعم عن مخيمات النازحين وإلغاء منحة العودة. إذ قالت وزارة الهجرة قبل يومين إن "الدعم سيتوقف عن مخيمات النازحين بعد تاريخ 30 تموز/يوليو، حيث سيكون التوجه إلى العوائل العائدة، كما ستتوقف المنحة بعد هذا التاريخ".

وقبل أسبوعين، قالت وزيرة الهجرة والمهجرين إيفان جابرو، في اجتماع مع مساعدة وزير الخارجية الأمريكي في مكتب شؤون الشرق الأدنى فيكتوريا تايلور والوفد المرافق لها، بحضور رومانوسكي، إن "العوامل التي أدت إلى النزوح قد انتهت ولا بد أن يغلق هذا الملف نهائيًا بالتنسيق مع الجهات المعنية".