26-مارس-2023
ANKARA, TURKIYE - MARCH 21: (----EDITORIAL USE ONLY â MANDATORY CREDIT - 'TURKISH PRESIDENCY / MURAT CETINMUHURDAR / HANDOUT' - NO MARKETING NO ADVERTISING CAMPAIGNS - DISTRIBUTED AS A SERVICE TO CLIENTS----) Turkish President Recep Tayyip Erdogan (R) and Iraqi Prime Minister Mohammed Shia' Al Sudani (L) hold a joint press conference following their meeting at the Presidential Complex in Ankara, Turkiye on March 21, 2023. (Photo by TUR Presidency / Murat Cetinmuhurdar / Handout/Anadolu Agency via Getty Imag

زار السوداني تركيا في آذار الحالي (Getty)

أكد السفير العراقي لدى أنقرة ماجد اللجماوي، يوم الأحد 26 آذار/مارس 2023، أن زيارة رئيس الحكومة العراقية محمد شياع السوداني، إلى تركيا "مهّدت" لاتفاقات ستراتيجيّة مع الجارة الشمالية.

سفير بغداد في أنقرة يتحدث عن اتفاقات استراتيجية بين العراق وتركيا بعد زيارة السوداني

وبحث السوداني وأردوغان قبل 5 أيام عددًا من الملفات بين البلدين، من بينها أزمة المياه التي يعاني منها العراق بصورة أكبر.

وقال سفير العراق في بيان اطلع عليه "ألترا عراق"، إن زيارة السوداني لأنقرة "ستُكرِّس جُهُود البلدين في تعزيز التعاون الثنائيّ، والارتقاء بالعلاقات إلى أفق أرحب" لافتًا إلى أنها "ركّزت على مُواجَهة التحدّيات ومنها: ملف المياه، والملف الأمنيّ".

وفي مؤتمر صحفي مشترك مع السوادني، قال الرئيس التركي إن موضوع المياه ليس صراعًا"، مؤكدًا إمكانية التغلب على المشاكل هذه من خلال "التعاون العقلاني".

وسبق لرئيس الجمهورية عبد اللطيف رشيد أن أعلن تخلي تركيا عن مطلب "الماء مقابل النفط"، مؤكدًا أن الشرط تغير وصار "التعامل على أساس الحصة العادلة للجميع"، وذلك عبر المفاوضات.

وتطرق السفير العراقي في بيانه إلى "طريق التنمية"، الذي أعلن الرئيس التركي عن الشروع به بالاتفاق مع العراق، والمقصود به "القناة الجافة التي تتكوّن من طريق برّي وسكك حديد يربط العراق بتركيا، ويمتدّ من البصرة إلى الحدود التركية"، وقال السفير اللجماوي إنه "سيُسهِم في إنعاش التجارة البينيّة بين البلدين، ويزيد من حجم التبادل التجاريّ".

وأثناء المؤتمر مع أردوغان، قال السوداني، إن المشروع "سيربط الشرق بالغرب" عبر ممر "عالمي" لنقل البضائع والطاقة".