28-مايو-2023
الموارد المائية

خلال زيارة لوزارة الموارد المائية (فيسبوك)

قال رئيس مجلس الوزراء، محمد شياع السوداني، إنّ هناك خللًا واضحًا في رصد نوعية وكمية المياه عند مداخل المحافظات ومخارجها. 

وجه السوداني وزارة الموارد بغلق منافذ مياه الصرف الصحي غير المعالجة على الأنهر لأنها "تتسبب بتخريب البيئة المائية"

وبحسب بيان صادر عن المكتب الإعلامي للسوداني، اطلع عليه "ألترا عراق"، فإنّ السوداني، أجرى اليوم، زيارة إلى وزارة الموارد المائية حيث "ترأس اجتماعًا لهيئة الرأي فيها"، مبينًا أنه "جرى خلال الاجتماع استعراض الموقف المائي والتحديات التي يواجهها العراق في هذا المجال، والإجراءات المتخذة لمواجهة الأزمة".

ووفقًا للبيان، فإنّ السوداني أكد على ضرورة مراجعة إدارة ملف المياه، قائلًا: "يجب ألّا يقتصر على جهود الوزارة فحسب، وإنما يتطلب حشد جهود الدولة بالكامل على الصعيدين الداخلي والخارجي".

السوداني وبحسب البيان، أشّر "وجود ضعف في استخدام التكنولوجيا الحديثة في تشغيل المنظومة الالكترونية الهيدروليكية لتشغيل السدود، فضلًا عن الخلل الواضح في رصد نوعية وكمية المياه عند مداخل المحافظات ومخارجها".

ورأى السوداني أنّ هناك "أهمية إيجاد تشريعات خاصة لرفع التجاوزات ومعاقبة المخالفين، فضلًا عن الإجراءات المتعلقة بالتحوّل إلى الرّي المغلق، ورفع التجاوزات المتمثلة بالبحيرات غير المجازة". 

قال السوداني إنّ الخطة الزراعية ستقتصر على الفلاحين والمزارعين الذين يعتمدون الطرق الحديثة للرّي

السوداني وجه بـ"العمل على غلق منافذ مياه الصرف الصحي غير المعالجة على الأنهر، ومنع هذه الظاهرة التي تتسبب بتخريب البيئة المائية، فضلاً عن آثارها السلبية على المواطنين".

ووجّه أيضًا بـ"رفع الترسبات في مقاطع الأنهر، وعدم التأخير في تأسيس جمعيات خاصة بمستخدمي المياه"، مشيرًا إلى "أهمية تطبيق البحوث والدراسات العلمية الحديثة، وتطبيق نظام المراشنة بين المحافظات دون أن يقتصر تطبيقه بين الأقضية فقط".

السوداني قال إنّ هناك "ضرورة لاتخاذ إجراءات سريعة التنفيذ لمواجهة تحديات موسم الصيف"، مؤكدًا أن "الخطة الزراعية للموسم الجديد ستقتصر على الفلاحين والمزارعين الذين يعتمدون الطرق الحديثة للرّي".

.