13-نوفمبر-2023
السوداني مجلس الوزراء

(فيسبوك)

قال رئيس الحكومة محمد شياع السوداني، الإثنين، إنّ العراق يبذل جهودًا كبيرة للعمل على عدم اتساع دائرة الصراع، وأكّد التزام حكومته بحماية البعثات الدبلوماسية والمستشارين المتواجدين في القواعد العراقية.

وتحدث السوداني، خلال اتصال تلقاه من نظيره الهولندي مارك روته، تناول تطورات الأحداث بقطاع غزة، وفق بيان لمكتبه.

وشدد السوداني، أنّ "ما يحدث في غزة هي جرائم ضد الإنسانية، وإبادة جماعية، وخرق واضح لكلّ الاتفاقيات والقوانين التي بدأت بفقدان قيمتها أمام الأرقام المفجعة للضحايا، وهم في غالبيتهم من المدنيين العزّل و نِصفهم من الأطفال، بالإضافة إلى ما تقوم به سلطات الاحتلال الصهيوني من عمليات تهجير قسري".

وقال إنّ "المجتمع الدولي والقوى العظمى باتت اليوم أمام مسؤولية أخلاقية وقانونية لإيقاف الحرب، وفتح ممرات إنسانية، من أجل إيصال الماء والغذاء والدواء للمدنيين المحاصرين".

في الوقت ذاته، أكّد السوداني، أنّ العراق يعمل بـ "جهد" من أجل " عدم اتساع دائرة الصراع"، مبينًا أنّ العراق "ملتزم بحماية البعثات الدبلوماسية والمستشارين المتواجدين في القواعد العراقية".

ووفقًا للبيان، أدان رئيس الوزراء الهولندي" قتل المدنيين الفلسطينيين"، وأكّد وجوب فتح ممرات إنسانية من أجل وصول المواد الأساسية التي يحتاجها الأهالي في غزّة.

كما ثمن روته "جهود العراق في الحفاظ على الاستقرار"، وأعرب عن "تطلعه للعمل مع الحكومة العراقية في سبيل تحقيق الاستقرار والسلام في المنطقة والعالم"، مشيراً إلى "تطابق موقف بلاده مع العراق، بما يخصّ الحرب في غزّة"، على حد تعبير البيان.