19-سبتمبر-2023
السوداني

أكّد رئيس الحكومة محمد شياع السوداني، الثلاثاء، رغبة العراق في تعزيز التعاون مع البرنامج الأممي الإنمائي في 3 ملفات من بينها الفساد والإصلاحات الاقتصادية.

وتحدث السوداني، في اجتماع مع مدير برنامج الأمم المتحدة الإنمائي آخيم شتاينر، على هامش مشاركته في اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة، مشيرًا وفق بيان لمكتبه، إلى ملفات تشكل أولوية للحكومة.

وقال السوداني، إنّ "الملفات هي ملف التغيرات المناخية ومشروع قانون الدفع الإلكتروني، فضلاً عن ملف الإصلاح الاقتصادي، وملف مكافحة الفساد وتعزيز الشفافية لدى المؤسسات الحكومية".

وتحدث السوداني أيضًا عن "خطط التعاون مع البرنامج الأممي في مجال الحوكمة الإلكترونية والاقتصاد الرقمي"، موضحًا أنّ "هذه الجوانب ستشكل نقلة نوعية لها آثارها الإيجابية على عدد من التحديات التي تواجه العراق".

ووفقًا للبيان، أكّد شتاينر، استعداد البرنامج الأممي، لتقديم المساعدة والتعاون التقني والفني في الأولويات الثلاث التي تحدث عنها السوداني، حيث من المؤمل أن يعقد المسؤولون عن هذا البرنامج ورشة عمل في مشروع الدفع الإلكتروني في بغداد الشهر الجاري".

وأكد مدير برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، "إسناد العراق في خططه لمواجهة التغير المناخي وتخطّي آثار الجفاف، وتنفيذ مشاريع الإصلاح، وبرامج تدريبية لتطوير قابليات المؤسسات الحكومية، وإعادة الاستقرار إلى المناطق المحررة".