22-مايو-2024
السوداني خامنئي

أشاد رئيس الحكومة محمد شياع السوداني، الأربعاء، بالرئيس الإيراني الراحل إبراهيم رئيسي، واعتبر مراسم التشييع التي حظي بها رسالة يجب الانتباه إليها من قبل المسؤولين في العراق.

ونقلت وسائل إعلام إيرانية عن السوداني قوله، أثناء لقاء تقديم العزاء مع المرشد الإيراني الأعلى علي خامنئي، "لم نر سوى الصدق والإخلاص والطهر والعمل والخدمة من الرئيس الايراني الراحل".

33

وأضاف، أنّ "صورة الحشود التي شاهدناها على التلفزيون اليوم هي رسالة واضحة تدل على عمق وقوة العلاقة بين الشعب والمسؤولين في الجمهورية الإسلامية رغم كل الضعوط والعقوبات".

وتابع السوداني، أنّ "الرسالة الأخرى لوجود الملايين من الناس في مراسم التشييع هي أننا يجب أن نخدم هذا الشعب، وهذه الجنازة الرائعة هي نتيجة هذه الخدمة وهذا الدرس يجب أن يكون موضوعنا الرئيسي في العراق".

ووصل السوداني، صباح اليوم، إلى طهران، للمشاركة في مراسم عزاء الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ووزير الخارجية ورفاقهما، إذ أجرى لقاءً مع المرشد الأعلى، بالتزامن مع مراسم التشييع الجارية في العاصمة الإيرانية.

بدوره، ذكر المكتب الإعلامي للسوداني في بيان عن اللقاء، أنّ رئيس الحكومة "عبر عن خالص تعازيه للسيد الخامنئي وللحكومة والشعب الإيرانيينِ بهذه الحادثة الأليمة، مؤكدًا تضامن العراق ووقوفه، حكومةً وشعبًا، مع إيران في هذه الأوقات العصيبة، كما أشار إلى عمق العلاقات الثنائية بين البلدين، مشيدًا بشخصية السيد إبراهيم رئيسي، الذي شكل رحيله خسارة للمنطقة وليس لإيران فقط؛ كونه شخصية عملت بكفاءة ومسؤولية من أجل السلام والتعاون بين جميع دول المنطقة".

وأضاف البيان، أنّ "السوداني جدد الثناء على سيرة الرئيس الراحل، مشيرًا إلى مكانته وخدماته الملموسة التي قدمها للشعب الإيراني، ولجهود السلام والاستقرار الإقليمي والدولي، وعمله على توثيق الشراكات المثمرة مع العراق وباقي بلدان المنطقة"، مبينًا أنّ "خامنئي من جانبه أكد متانة العلاقات بين الجمهورية الإسلامية والعراق، مشيرًا إلى استمرار إيران بذات النهج في التعاون ورعاية المصالح الثنائية، وبين أن الجمهورية الإسلامية، برحيل رئيسي، قد فقدت شخصية بارزة، حيث كان مسؤولاً كفؤًا ومتفانيًا في عمله، كما أعرب عن تقديره للسوداني ومن خلاله للشعب العراقي، على حضوره لتقديم العزاء والمشاركة الوجدانية والمواساة".