17-فبراير-2024
السوداني ألمانيا

عقد رئيس الحكومة محمد شياع السوداني، السبت، اجتماعًا مع المستشار الألماني  أولاف شولتس، على هامش مؤتمر ميونخ للأمن 2024، تناول ملفات أمنية وسياسية واقتصادية، فضلاً عن القضية الفلسطينية.

وقال بيان نشره مكتب السوداني، إنّ "الاجتماع شهد بحث العلاقات الثنائية بين البلدين، والعمل على توسعتها في مختلف القطاعات، وفق خطة العمل المشتركة التي أقرت في برلين عام 2023، ومراجعة ما تم تنفيذه من تفاهمات بناءً على اللقاءات والزيارات المتبادلة السابقة، التي أثمرت عن نمو واضح في  العلاقات بين العراق وألمانيا".

وأشار السوداني، وفق البيان، إلى "حرص العراق على تطوير العلاقات مع ألمانيا، خصوصًا في مجال الطاقة، بالإضافة إلى المجالات الاقتصادية والصناعية الأخرى".

وتطرق الاجتماع أيضًا إلى القضية الفلسطينية، حيث أكد السوداني على "وجوب فعل دولي سريع لإيقاف الحرب"، وقال إنّ "ردة الفعل الدولية لم تكن تتناسب وحجم الحدث الذي أدى إلى كوارث إنسانية في قطاع غزّة".

وأعرب السوداني، عن أمله في أن "تسفر الجهود عن وقف الحرب التي أثّرت على أمن المنطقة والعالم، وتسببت بعرقلة الملاحة وانسيابية إمدادات الطاقة"، مبينًا أنّ "الحل يكمن في حق تقرير المصير للشعب الفلسطيني ، دون أن يقرر أحد نيابة عنه",

كما أكّد أنّ "العراق بذل جهودًا للتهدئة في المنطقة، وما زال مستمرًا في هذا الأمر الذي نجح فيه بتجاوز بعض التوترات"، مبينًا أنّ "أمن العراق مهم للمنطقة وليس للعراقيين فقط".

ووفقًا للبيان، أشاد شولتس من جانبه، بـ "حرص العراق على تنمية وتطوير العلاقات مع بلاده في مختلف المجالات، وتوسيع آفاق التعاون بين البلدين"، مشيرًا إلى "دور العراق المهم بتحقيق التهدئة في المنطقة، والتأكيد على ضرورة إشراك جميع الأصدقاء في مبادارت التهدئة".

وقال شولتس إنّ "بلاده تبذل جهودًا كبيرة من أجل إيقاف الحرب في غزّة، والحرص على وقف تداعياتها، وإرسال المساعدات الإنسانية العاجلة للفلسطينيين"، محذرًا من "مغبّة فتح أي جبهة جديدة في الأراضي الفلسطينية".