12-فبراير-2024
مجلس النواب المندلاوي

جلسة البرلمان اليوم الإثنين (فيسبوك)

عقد مجلس النواب، يوم الإثنين 12 شباط/فبراير 2024، جلسته رقم 6 من الفصل التشريعي الأول للسنة التشريعية الثالثة في الدورة الانتخابية الخامسة، برئاسة رئيس المجلس بالنيابية محسن المندلاوي، وحضور 168 نائبًا.

أنهى البرلمان القراءة الأولى لقانوني المرور والأعضاء البشرية قبل أن يرفع المندلاوي الجلسة إلى غد الثلاثاء

 

وشهدت الجلسة أداء "حبيب هاشم عبد علي الدليمي اليمين الدستورية نائبًا في مجلس النواب"،  وذلك "بدلًا عن النائب المستقيل عدنان فيحان الدليمي بناء على كتاب صادر من المفوضية العليا المستقلة للانتخابات"، والذي أُنتخب مؤخرًا محافظًا لبابل.

مجلس النواب المندلاوي

 

وأنهى البرلمان وفق بيانات للدائرة الإعلامية اطلع عليها "الترا عراق"، القراءة الأولى "لمشروع قانون التعديل الأول لقانون المرور رقم (8) لسنة 2018"، والذي "جاء لتنظيم تظليل زجاج العجلات أو التي تحمل ستائر رسميًا وتعظيم إيرادات الدولة".

كما أنهى مجلس النواب في جلسة اليوم، "القراءة الأولى لمقترح قانون التعديل الأول لقانون عمليات زرع الأعضاء البشرية ومنع الاتجار بها رقم (11) لسنة 2016".

وأشارت الدائرة الإعلامية إلى أن البرلمان أنهى "تقرير ومناقشة مشروع قانون تصديق اتفاقية الإعفاء المتبادل من متطلبات سمة الدخول لحاملي جوازات السفر الدبلوماسية بين حكومة العراق وحكومة كوريا الجنوبية".

تلكأت اللجنتان القانونية والأمن بتقديم تقرير حول مقترح قانون إخراج القوات الأجنبية

وكان مجلس النواب فشل السبت الماضي في عقد جلسة كان من المقرر أن تشهد مناقشة القصف الأمريكي الذي يستهدف مواقع وشخصيات قيادية في الفصائل المسلحة، وسط مقاطعة كتل سياسية سنية وكردية. ووجه المندلاوي في الجلسة الماضية "بتشكيل لجنة نيابية لمتابعة ودعم مفاوضات الحكومة لإنهاء مهمات قوات التحالف الدولي"، وقال إنه "سيفاتح رئيس الحكومة محمد السوداني لاستضافة المعنيين في القيادة العامة للقوات المسلحة ووزارة الخارجية الأسبوع الحالي".

وأحالت رئاسة مجلس النواب، السبت الماضي، "طلبًا موقعًا من أكثر من 100 نائب إلى اللجنة القانونية، ولجنة الأمن والدفاع"، يتعلق بمقترح "قانون لإخراج القوات الأجنبية من العراق".

المندلاوي كان قد وجّه في جلسة السبت، اللجنتين المذكورتين بـ "تقديم تقرير في الجلسة المقبلة فيما يتعلق بالطلب المقدم من النواب حول مقترح قانون إخراج القوات الأجنبية من البلاد"، لكن بيانات البرلمان خلت من حديث عن تقديم التقرير، ما يؤشر إلى تلكؤ جديد في ملف إخراج القوات الأمريكية.