06-ديسمبر-2023
السوداني

قال رئيس الحكومة محمد شياع السوداني، الأربعاء، إنّ ما يحصل اليوم على الأراضي الفلسطينية يمثل امتداد لسنوات طويلة من السياسات العنصرية التي ينتهجها كيان الاحتلال الإسرائيلي، وعدم التزام المجتمع الدولي والقوى العظمى بمسؤولياتها.

وتحدث السوداني خلال لقاء مع المديرة التنفيذية لمجموعة الأزمات الدولية كومفورت أيرو في بغداد، وفق بيان لمكتبه.

وأشار البيان، إلى أنّ "اللقاء شهد التباحث في أهم القضايا والملفات التي تشهدها الساحة الإقليمية والدولية، والتطرق إلى دور العراق في المنطقة وتشجيعه الحوار، وكذلك دوره في التهدئة بملف العدوان على غزة".

وقال السوداني، إنّ العراق "بات مفتاحًا للحلول، بعدما قطع شوطًا كبيرًا في المسار الديمقراطي"، داعيًا المنظمات الدولية إلى "التعرف بشكل حقيقي على التقدم المتحقق في العراق، بمستويات مختلفة".

وتحدث السوداني أيضًا عن "أهمية انتخابات مجالس المحافظات المقبلة، وما تمثله من استحقاق دستوري وتعزيز للّامركزية في العراق"، وقال إنّ "الحكومة باتت اليوم تتمتع بدعم ائتلاف واسع من القوى السياسية الوطنية العراقية التي تضمّ جميع مكونات أطياف الشعب العراقي".

من جانب آخر تناول اللقاء تطورات الأحداث في الأراضي الفلسطينية المحتلة، وقال السوداني إنّ "المجتمع الدولي والقوى العظمى لم تقُم بمسؤوليتها كما يجب في إيقاف العدوان على غزة"، مبينًا أنّ "ما يحصل اليوم هو امتداد لسنوات طويلة من السياسات العنصرية التي ينتهجها كيان الاحتلال، الذي يواصل الإمعان في التجاوز  على القانون الدولي وقرارات الأمم المتحدة".