02-ديسمبر-2023
المشاريع

السوداني يزور ميناء الفاو الكبير (فيسبوك)

كشف رئيس مجلس الوزراء محمد السوداني، يوم السبت 2 كانون الأول/ديسمبر 2023، عن وجود مفاوضات مع كبريات الشركات العالمية لإدارة مشروع ميناء الفاو الكبير.

وأجرى السوداني، وفق بيان لمكتبه اطلع عليه "ألترا عراق"، اليوم "جولة تفقدية، تابع فيها سير تنفيذ الأعمال في مشروع ميناء الفاو الكبير، واطلع ،خلال جولة بحرية، على مشاريع أرصفة الميناء الخمسة، بعد إتمام رصيف رقم واحد، ومقطعين من الرصيف الثاني".

ميناء الفاو الكبيرميناء الفاو الكبيرميناء الفاو الكبيرميناء الفاو الكبيرميناء الفاو الكبيرميناء الفاو الكبيرميناء الفاو الكبيرميناء الفاو الكبير

 

وأشار السوداني إلى أنّ "الحكومة وضعت الحلول لكل العقبات والمشاكل الفنية؛ من أجل تنفيذ المشروع بأفضل المواصفات"، كاشفًا عن "مفاوضات مع كبريات الشركات العالمية لإدارة المشروع".

وأوضح السوداني أن "مشروع ميناء الفاو سيكون دوره محوريًا في نقل البضائع بين آسيا وأوروبا، خصوصًا أنه مرتبط بمشروع طريق التنمية الذي يمثل مشروع العراق الكبير"، مشيرًا إلى أن "مشروع ميناء الفاو يحظى باهتمام خاص من قبل الحكومة، وهي جادة في إكماله وفق المواصفات المطلوبة، ونحن أمام مشروع حقيقي وحيوي جاهز لاستقبال البواخر بعد إكمال المتطلبات الخاصة بتنفيذه، التي تسير ضمن ما مُخطط له".

وكانت وزارة النقل في عهد حكومة مصطفى الكاظمي ردّت على أنباء عرض مشروع ميناء الفاو الكبير للبيع أو الاستثمار، وقالت إنها وقعت "مذكرات للتفاهم وليست اتفاقيات"، وذلك "لتبادل الخبرات بين موانئ دبي وأبو ظبي والموانئ العراقية في مواضيع الأتمتة والإدارة"، فضلًا عن "توقيع اتفاقية بحرية مع دولة قطر يتم من خلالها تسيير رحلات بين البلدين الشقيقين والتعاون في مجال إدامة البواخر وكذلك منح الإجازات البحرية للطواقم البحرية".