17-فبراير-2024
مايك تيرنر وميكي شيرل وجو ويلسن وجيري كونولي

السوداني يستقبل أعضاء في الكونغرس (فيسبوك)

أكد رئيس الحكومة العراقية محمد السوداني، يوم السبت 17 شباط/فبراير 2024، لأعضاء في الكونغرس الأمريكي، ضرورة تطوير العلاقات بين العراق والولايات المتحدة على مختلف الصعد.

وذكر مكتب السوداني في بيان اطلع عليه "ألترا عراق"، أنه استقبل على هامش مؤتمر ميونخ للأمن 2024، " أربعة أعضاء من الكونغرس الأمريكي وهم السادة مايك تيرنر وميكي شيرل وجو ويلسن وجيري كونولي".

مايك تيرنر وميكي شيرل وجو ويلسن وجيري كونولي

 

وأكد السوداني وفق البيان "ضرورة تطوير العلاقات بين البلدين على مختلف الصعد والقطاعات دون اقتصارها على الجانب الأمني فقط"، مشيرًا إلى ما اعتبره "حالة التعافي التي يمر بها العراق، وما يشهده من إصلاحات في مختلف القطاعات الاقتصادية والمالية، والمضي بعقد شراكات اقتصادية متكاملة مع دول المنطقة والعالم، التي ستسهم في تعزيز التنمية وتحقيق الاستقرار للبلد".

وبحث اللقاء "العلاقات الثنائية بين العراق والولايات المتحدة، وسبل تعزيز التعاون البناء، وكذلك استعراض عدد من الملفات والقضايا ذات الاهتمام المشترك"، كما تطرق اللقاء إلى "الحوار الجاري بشأن إنهاء مهمة التحالف الدولي في العراق، بعد وصول القوات الأمنية العراقية إلى مرحلة متقدمة من الجاهزية والأداء العالي، والانتقال إلى علاقات ثنائية واسعة بين العراق والولايات المتحدة الأمريكية وباقي دول التحالف".

ونقل البيان عن أعضاء الكونغرس الأمريكي إشارتهم إلى "اهتمامهم بنجاح الحكومة العراقية في جوانب عدة"، وتأكيدهم "أهمية العراق ودوره في تعزيز الأمن والاستقرار في المنطقة".

وكانت كامالا هاريس، نائب الرئيس الأمريكي جو بايدن، التقت محمد السوداني، في ذات المكان، و"حثّت الحكومة العراقية على منع الهجمات ضد الموظفين الأمريكيين وأعربت عن تقديرها لجهود رئيس الوزراء حتى الآن"،  وشددت على أن "الولايات المتحدة ليس لديها أولوية أعلى من سلامة الأفراد الأمريكيين، وسوف تتصرف، حسب الحاجة، دفاعًا عن النفس".

 

وفور تولي السوداني رئاسة الحكومة قبل أكثر من عام، زار وفد للكونغرس برئاسة السيناتور مارك تاكانو الذي يرأس لجنة شؤون المحاربين القدامى، رئيس الحكومة في بغداد، وبحثا "تعزيز العلاقات والشراكة وفق اتفاقية الإطار الستراتيجي في مختلف المجالات".