07-مارس-2023
وزير الدفاع الامريكي في العراق

وزير الدفاع الامريكي في العراق (فيسبوك)

أكد رئيس مجلس الوزراء السيد محمد شياع السوداني، خلال استقباله وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن والوفد المرافق له، يوم الثلاثاء 7 آذار/مارس 2023، حرص حكومته على العلاقات مع الولايات المتحدة.

أكد السوداني على تعزيز العلاقات مع أمريكا كما أكد وزير الدفاع التزام واشنطن بدعم العراق

وجرى خلال اللقاء، بحسب بيان لمكتب السوداني اطلع عليه "ألترا عراق"، "استعراض التعاون المشترك بين العراق والولايات المتحدة الأمريكية، وأداء القوات الأمنية العراقية في مكافحة الارهاب، وملاحقة عصابات داعش الإرهابية".

وزير الدفاع الامريكي في العراق

 

ووصل أوستن إلى العراق في زيارة لم يُسبق إعلانها، وقال إنه جاء "لإعادة التأكيد على الشراكة الاستراتيجية بين الولايات المتحدة والعراق".

 

وفي اللقاء، شدد السوداني على "حرص الحكومة على تعزيز العلاقات مع الولايات المتحدة الأمريكية، وتوطيدها، على مختلف المستويات والصعد".

وعن "نهج" الحكومة الجديدة خارجيًا، قال السوداني إنها تتبع "علاقات متوازنة مع المحيط الإقليمي والدولي تستند إلى المصالح المشتركة واحترام السيادة".

وأشار السوداني إلى "دور العراق في تقريب وجهات النظر وخفض التوترات بالمنطقة"، مؤكدًا أن "استقرار العراق مفتاح لأمن المنطقة واستقرارها".

وزير الدفاع الامريكي في العراق

 

بالمقابل، أكد وزير الدفاع الأمريكي أوستن، "التزام بلاده بدعم استقرار العراق، والتطلع الى ترسيخ العلاقات بين البلدين وتنمية شراكاتهما في مختلف المجالات"، حسب بيان مكتب السوداني. 

وكانت وكالة رويترز نقلت عن مسؤول عسكري أمريكي، قوله، إن زيارة وزير الدفاع تهدف إلى "إظهار التزام واشنطن بالحفاظ على وجودها العسكري".