22-فبراير-2023
A picture taken on June 3, 2019 shows the Victory Arch known as the Swords of Qadisiyah, to mark Iraq's war against Iran, in Baghdad's high-security Green Zone. - The Green Zone, home to the Iraqi parliament and US embassy, fully reopened to traffic around the clock today, the government said. It has been heavily fortified since the US-led invasion that overthrew dictator Saddam Hussein in 2003, with nearly all Iraqis denied access to its 10 square kilometres. (Photo by AHMAD AL-RUBAYE / AFP) (Photo credit

اجتماعات دولية متعددة في المنطقة الخضراء (فيسبوك)

تشهد العاصمة بغداد، يومي الثلاثاء - الأربعاء 21 - 22 شباط/فبراير 2023، حراكًا سياسيًا دوليًا ولقاءات بين مسؤولين أجانب مع الرئاسات العراقية ومسؤولين آخرين، إذ يتواجد وزير الخارجية الإيرانية حسين عبد اللهيان، مع تحركات للسفيرة الأمريكية لدى العراق والمبعوثية الأممية.

يجري كل من وزير خارجية إيران ومبعوثة الأمم المتحدة في العراق والسفيرة الأمريكية لدى بغداد لقاءات مع مسؤولين عراقيين في الوقت ذاته

وكان عبد اللهيان وصل إلى العاصمة الثلاثاء في زيارة رسمية تستغرق يومين، التقى فيها أولًا بنظيره العراقي فؤاد حسين، في أول زيارة بعد المباحثات التي أجراها وفد العراق في واشنطن.

حراك سياسي في بغداد

وفي سياق زيارته إلى بغداد، التقى حسين عبد اللهيان لاحقًا برئيس الجمهورية عبد اللطيف رشيد في قصر بغداد، وأشاد الأخير بما وصفه بـ"مواقف الجمهورية الإسلامية ووقوفها إلى جانب الشعب العراقي في مواجهة السياسات الدكتاتورية للنظام السابق ومساندة الكرد بعد تعرضهم لمجزرة حلبجة والأنفال وما تلاها في الحرب على تنظيمات داعش الإرهابية".

جولة واشنطن بمتناول اللهيان

في بيان مشترك عقب مباحثات الوفد العراقي في الولايات المتحدة، أكدت الحكومتان العراقية والأمريكية "تطابق وجهات النظر بأن السعي لأجندة طموحة لاستقلال الطاقة أمر ضروري لتحقيق أقصى قدر من الازدهار الاقتصادي للعراق وحماية سيادته".

محمد الحلبوسي قال إنه بحث نتائج زيارة الوفد العراقي لواشنطن مع السفيرة إلينا رومانوسكي

الوزير العراقي فؤاد حسين كشف في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الإيراني، الأربعاء 22 شباط/فبراير 2023، عن مباحثات أجراها الوفد الذي زار واشنطن حول "المستحقات الإيرانية"، وهي تتعلق بمبالغ الطاقة المورّدة إلى العراق، وأكد أن "التوصل إلى تفاهمات بين إيران وأمريكا مهم للعراق".

بينما تحدث الوزير الإيراني في ذات المؤتمر عن "مباحثات مهمة" في سياق اللجنة الأمنية المشتركة لبلاده مع العراق، وأشاد بـ"الجهود العراقية على تعزيز الحوار بين طهران والرياض".

حراك سياسي في بغداد
مؤتمر صحفي لوزيري الخارجية العراقي والإيراني في بغداد (فيسبوك)

 

يأتي ذلك بالتزامن مع تصريحات سابقة لوزير الخارجية العراقي، تحدث فيها عن "علاقات أكثر إيجابية" حاليًا بين السعودية وإيران، وعن دور بغداد في "اجتماعات ثنائية بين الإيرانيين والسعوديين والأردنيين"، كما كشف عن "تفكير جدي" في اجتماع بغداد الثالث، مع الإشارة إلى "حديث مع وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان والإيراني حسين أمير عبد اللهيان لمتابعة لقاءات جديدة.

قال فؤاد حسين إنه تحدث مع نظيره الإيراني عن جولة الوفد العراقي في واشنطن

في الأثناء، كان رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي يبحث مع سفيرة الولايات المتحدة الأمريكية لدى العراق ألينا رومانوسكي "نتائج الزيارة الأخيرة للوفد العراقي الرسمي إلى واشنطن"، حسب بيان رسمي من مكتب رئيس البرلمان اطلع عليه "ألترا  عراق".

حراك سياسي في بغداد

 

الخزعلي يطلب "دعم الجميع"

إلى جانب الوزير الإيراني، والسفيرة الأمريكية، أجرت ممثلة الأمم المتحدة في العراق جينين بلاسخارت زيارة إلى رئيس عصائب أهل الحق قيس الخزعلي.

حراك سياسي في بغداد

وبحسب بيان لمكتب الخزعلي اطلع عليه "ألترا عراق"، فأن اللقاء "بحث أهم التطورات السياسية وآخر مُستجدات الشأن السياسي العراقي والإقليمي ودور المنظمة الأممية في دعم العراق لتجاوز التحديات التي تمر بها العملية السياسية العراقية".

وذكر البيان أن الجانبين أكدا على "وقوف كل الأطراف صفًا واحدًا لتجاوز العقبات السياسية والاقتصادية التي تمر بها هذه الحكومة".

وكان باسم العوادي، المحدث باسم حكومة السوداني، أكد سعي الحكومة عبر سياستها الخارجية إلى "حلحلة التعقيدات" بين محطات واشنطن - طهران - الرياض، "من خلال ممارسة دور الوسيط الفاعل في الأزمات التي تحيط بالمنطقة والتي تؤثر على استقرارها وتزيد من مناسيب التوتر السلبي".