18-سبتمبر-2023
السوداني يغادر يسافر سفر

السوداني يصل نيويورك (فيسبوك)

وصل رئيس مجلس الوزراء محمد  السوداني، يوم الإثنين 18 أيلول/سبتمبر 2023، إلى ولاية نيويورك الأمريكية، للمشاركة في اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة، في دورتها الثامنة والسبعين.

وغادر السوداني وفق بيان لمكتبه اطلع عليه "ألترا عراق"، مساء الأحد، للمشاركة في اجتماعات الأمم المتحدة التي تبدأ اجتماعات الجمعية العمومية للأمم المتحدة في دورتها 78، من يوم الثلاثاء 19 أيلول/سبتمبر ولغاية 23 منه.

المتحدث باسم الحكومة باسم العوادي قال في تدوينة على موقع X تابعها "ألترا عراق"، إن السوداني "سيشارك كبقية قادة دول العالم في اجتماع الجمعية العمومية باعتباره أكبر محفل عالمي سنوي للقاء القادة (دول وحكومات)، لمناقشة التحديات العالمية والإقليمية وإبداء رأي العراق فيها، وكذلك إلقاء كلمة تستعرض مواقف العراق الدولية والإقليمية والسياسة الداخلية". 

ويبحث قادة العالم عن حلول للتحديات العالمية والمشاركة من أجل تعزيز السلام والأمن، في الاجتماعات التي تحمل عنوان "إعادة بناء الثقة، إعادة التضامن العالمي، وأهداف التنمية المستدامة".

ووفق العوادي، ستتضمن اجتماعات الجمعية العمومية للأمم المتحدة، "الاستماع لآراء قادة العالم والإجابة على استفساراتهم في ما يتعلق بمجمل الشؤون العراقية، ولتعزيز الروابط الثنائية، ولشرح الواقع العراقي كما هو، بعيدًا عن التفسيرات والتحليلات، والتنسيق المسبق لتفاهمات وعلاقات وزيارات لاحقة على مستوى القيادة أو المؤسسات الحكومية".

وقبل عام من الآن، كان رئيس الحكومة السابق مصطفى الكظامي ألقى كلمة خلال أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة بدورتها السابقة 77، تحدث فيها عن عن احترام مبادئ الأمم المتحدة وسيادة الدول، ومبادئ حسن الجوار، وموقف العراق الثابت تجاه القضية الفلسطينية، ووحدة الأراضي السورية.