22-فبراير-2023
منظمات المجتمع المدني العراقي والسوداني

السوداني يستقبل عددًا من ممثلي منظمات المجتمع المدني (فيسبوك)

قال رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، يوم الأربعاء 22 شباط/فبراير 2023، إن حكومته تدعم منظمات المجتمع المدني.

السوداني قال إن حكومته تتكفل الحريات في العراق

جاء ذلك خلال استقبال السوداني عددًا من ممثلي منظمات المجتمع المدني العراقية ذات الصفة الاستشارية لدى المجلس الاقتصادي والاجتماعي للأمم المتحدة.

السوداني يستقبل عددًا من ممثلي منظمات المجتمع المدني

وتحدث السوداني، وفق بيان لمكتبه اطلع عليه "ألترا عراق"، عن "الجهود المبذولة" للمنظمات في "ترسيخ مبادئ حقوق الإنسان" و"دورها في تحقيق أهداف البرنامج الحكومي" وأشار إلى "أهمية ضمان كل الحقوق المدنية للمواطنين".

وتطرق إلى المنهاج الوزاري لحكومته الذي "تكفل بحماية الحريات العامة والخاصة وحريات أطياف المجتمع" حسب تعبيره، مؤكدًا أهمية "تزويد الحكومة بأي رصد يتوفر لدى هذه المنظمات"، وكذلك "رفض أية ممارسة تنتهك الحقوق بكل أشكالها".

وطالب السوداني بتقديم "تقارير دورية مشفوعة بالوثائق والمستندات" في ما يتعلق بملفات الفساد" موجهًا الوزارات بـ"التعاون مع المنظمات الاستشارية".

مؤخرًا، شنت السلطات العراقية حملات اعتقال بحق مشاهير في مواقع التواصل الاجتماعي بدعوى "المحتوى الهابط"، الأمر الذي  عدّه ناشطون "جس نبض لقوانين ومصادرات أقوى للحريات في المستقبل" عبر "اعتقال كل من ينتقد سياسي أو حزب معين".

وفي وقت سابق، أصدر مثقون وإعلاميون وناشطون وأدباء بيانًا استنكاريًا لـ"واقع حقوق الإنسان في العراق" وتحديدًا حرية التعبير"، في ظل تزايد أوامر الاعتقال التي تستهدف ناشطين، مستندة إلى قوانين سُنّت في زمن النظام السابق