01-فبراير-2024
السفير المصري احمد سمير حلمي

السفير المصري لدى بغداد أحمد سمير حلمي (فيسبوك)

تحدث رئيس الحكومة العراقية محمد السوداني، يوم الخميس 1 شباط/فبراير 2024، مع السفير المصري لدى بغداد أحمد سمير حلمي، عن ما وصفه بـ"عبء" تتحمله مصر خلال أزمة غزة.

واستقبل السوداني، وفق بيان لمكتبه اطلع عليه "ألترا عراق"، اليوم الخميس، سفير جمهورية مصر العربية لدى العراق أحمد سمير حلمي، الذي "نقل تحيّات" الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، وكذلك تحيات رئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولي.

وأشار السوداني، وفق البيان، "ما تتحمله مصر من عبء في الأزمة، وضرورة العمل على إنهاء الإبادة الجماعية التي يتعرّض لها الشعب الفلسطيني"، مجددًا "موقف العراق من العدوان المستمر على غزّة".

وتواصل إسرائيل قصفها على مدينة غزة منذ 118 يومًا، بالإضافة إلى حصار مطبق، من جميع الجوانب، بما فيها الحدود المصرية - الفلسطينية، بينما قال أحد ممثلي إسرائيل في محكمة لاهاي إن الجانب المصري هو المسؤول عن غلق المعبر المؤدي إلى غزة بوجه المساعدات الإنسانية.

وشهد اللقاء بين السوداني وحلمي، "بحث تطوير العلاقات الثنائية بين العراق ومصر، وتعزيز أوجه التعاون في مختلف المجالات، والتأكيد على أهمية العلاقات التاريخية بين البلدين، بما يمتلكانه من ثروات بشرية وعمق  تاريخي".

وأشاد السوداني "بالتعاون الثلاثي بين العراق ومصر والأردن، وسعي العراق إلى إنشاء شراكات اقتصادية مستدامة تسهم في مواجهة التحديات الاقتصادية"، مشيرًا إلى "التعاون الأخير الذي أثمر عن توقيع عقد إنشاء مدينة علي الوردي السكنية مع كبرى الشركات المصرية في مجال التطوير العقاري، فضلًا عن الشركات المصرية التي تشارك في تنفيذ مشاريع الاختناقات المرورية في بغداد ونينوى".

من جانبه، نقل السفير المصري "رغبة مصر والشركات المصرية في توسعة آفاق التعاون والاستثمار وخلق فرص العمل والتكامل الاقتصادي، بما يهيّئ المزيد من فرص التنمية المستدامة لصالح الشعبين الشقيقين العراقي والمصري".

ووقعت الحكومة العراقية، أمس، مع رجل الأعمال المصري نجيب ساويرس، عقد مشروع مدينة علي الوردي السكنية. وقد وصف السوداني في بيانه، ساويرس وشركته بـ"أبرز الشركات المعروفة في مجال التطوير العقاري على المستوى الإقليمي والدولي".