04-نوفمبر-2023
محمد شياع السوداني

(تويتر)

في مقال نشره عبر صحيفة "الغارديان" البريطانية، ربط رئيس الحكومة محمد شياع السوداني الحرب في غزة بالغزو الأمريكي للعراق عام 2003، وقال إنّ ما يجري من مآسي يعيد للشعب العراقي ذكريات مؤلمة، مشددًا على ضرورة إيقاف الانتهاكات التي يمارسها الاحتلال الإسرائيلي.

قال السوداني إنّ ما ترتكبه سلطة الاحتلال الإسرائيلي في غزة يعيد للعراقيين ذكريات مؤلمة وشدد على ضرورة وقف الانتهاكات فورًا

وحذر السوداني من انزلاق المنطقة إلى صراع جديد، في حال استمرار التدمير الذي تمارسه سلطة الاحتلال الإسرائيلي داخل الأراضي الفلسطينية، مبينًا أنّ العراق يعمل مع الشركاء لـ "وضع حد لهذه المأساة".

في الوقت ذاته، استعرض السوداني خطوات وصفها بـ "المهمة" قال إنّ حكومته اتخذتها لتعزيز الاستقرار في العراق وتنمية الاقتصاد، داعيًا إلى تعاون دولي لمكافحة الفساد واسترداد المطلوبين في قضية "سرقة القرن".

فيما أكّد في الجانب الأمني، أنّ القوات العراقية نجحت في اكتشاف سلسلة هجمات كان تنظيم "داعش" يخطط لشنها في أوروبا بما فيها بريطانيا، مبينًا إنّ العراق "سيضمن إنهاء هذا التهديد محليًا ودوليًا من خلال مواصلة العمل مع الشركاء الأمنيين العالميين".

اقتصاديًا، قال السوداني، إنّ حكومته حريصة على "خلق فرص العمل، وإعادة بناء البنية التحتية، وجذب الاستثمار الأجنبي، وتعزيز القطاع الخاص"، وقال السوداني، إنّ "العراق سيكون قادرًا على المساعدة في تحقيق ازدهار إقليمي أوسع".

نص مقالة السوداني في صحيفة "الغارديان" ترجمها "الترا عراق" دون تصرف:

لقد تحملت بلدان العالم المعاناة والصراع اللذين شهدهما العراق على مدى السنوات الـ 50 الماضية. إن الأحداث المأساوية في غزة تعيد إلى الشعب العراقي ذكريات مؤلمة. لقد تم تجاوز الخطوط الحمراء، حيث يتحمل المدنيون معاناة لا يمكن تصورها، ونتيجة لذلك هناك حاجة ملحة للمساعدة الإنسانية الحيوية.

وهنا في العراق، نقف في تضامن قوي مع الشعب الفلسطيني، وقد التزم بلدنا بتقديم معونة كبيرة، بينما يعمل مع شركائنا الدوليين لوضع حد سريع لهذه المأساة.

وأكدنا مجددًا في مؤتمر قمة القاهرة للسلام، إلى جانب شركائنا الدوليين، أنّ التدمير الذي تقوم به قوات الاحتلال يجب أن يتوقف. ومن الأهمية بمكان ألا تنزلق المنطقة مرة أخرى إلى عدم الاستقرار والصراع. وبهذه الطريقة، يأمل العراق أن تتمكن المنطقة من المضي قدمًا والتصدي للتحديات المشتركة من خلال التعاون الفعال.

إنّ الألم والمعاناة يستغرقان وقتًا للشفاء، كما يعلم العراق جيدًا. لقد عمل بلدنا بجد لإرساء الاستقرار، ونجد أنفسنا في وضع أكثر انسجامًا بكثير من أي وقت مضى في الأجيال الثلاثة الماضية، وقد أمكن ذلك بفضل اقتصاد متنام ورغبة حقيقية في التجديد والتنمية. إنّ الحفاظ على هذا الزخم هو أولوية قصوى لحكومتي.

وخلال العام الماضي، مهدت حكومتي الطريق لتلبية تطلعات الشعب العراقي ودعم احتياجاته الأساسية. لقد مررنا ميزانية تاريخية بقيمة 153 مليار دولار، تركز على تحديث بنيتنا التحتية، وخلق فرص العمل، وتعزيز نمونا الاجتماعي والاقتصادي من خلال تسخير الإمكانات الهائلة لشبابنا، الذين يشكلون 60% من سكان العراق.

وقد ركزت حكومتي على خلق فرص العمل، وإعادة بناء البنية التحتية، وجذب الاستثمار الأجنبي، وتعزيز القطاع الخاص. في رأيي ، هذه هي الأسس الحيوية لضمان الرخاء المستدام للأجيال القادمة. وهذا ينطوي أيضًا على معالجة القضايا المهمة التي تم إهمالها منذ فترة طويلة، لا سيما في التعليم والرعاية الصحية.

منذ أن أصبحت رئيسًا للوزراء قبل أكثر من عام بقليل، اتخذت حكومتي خطوات مهمة لإعادة تأسيس سمعة العراق على المسرح العالمي. وأكدنا مجددًا على دور العراق الحاسم في العمل على حماية الأمن السياسي والاقتصادي في المنطقة من خلال التعاون مع شركائنا الدوليين.

نواصل كفاحنا ضد إرهاب تنظيم الدولة الإسلامية، الذي هدد المنطقة منذ وقت ليس ببعيد، وهو موجود الآن فقط في جيوب صغيرة في العراق. وبفضل قواتنا الخاصة المدربة تدريبًا جيدًا، اكتشفنا سلسلة من الهجمات المخطط لها من قبل تنظيم الدولة الإسلامية في أوروبا، بما في ذلك المملكة المتحدة. ومن خلال مواصلة العمل مع شركائنا الأمنيين العالميين، سنضمن إنهاء هذا التهديد محليًا ودوليًا.

وما يزال الفساد يشكل تحديًا كبيرًا، وأكبر تهديد لتنمية العراق في المستقبل. وكجزء من حملتنا لمكافحة الفساد، طلبنا من الإنتربول اعتقال وتسليم مسؤولين عراقيين سابقين رفيعي المستوى اختلسوا أكثر من 2.5 مليار دولار من أموال الضرائب.

لقد استعدنا بالفعل مبلغًا كبيرًا من الأموال المسروقة، وسنقدم المسؤولين عنها إلى العدالة. وهذا يتطلب تعاونًا مستمرًا مع شركاء مثل المملكة المتحدة. في وقت سابق من هذا العام، التقيت بوزير الأمن البريطاني، توم توغندهات، لمناقشة الجهود المشتركة للتصدي للجريمة الخطيرة والمنظمة، بما في ذلك الاتجار بالمخدرات والإرهاب.

إنّ شراكاتنا الدولية الجديدة تتجاوز الدفاع والأمن، وقد أصبح العراق مكانًا للشركات الدولية للاستثمار والعمل، وخاصة في قطاع الطاقة.

وبشكل عام، أدى تعزيز التعاون الإقليمي إلى توقيع صفقات استثمارية كبرى خلال العام الماضي، وهو العام الأول من إدارتي، مما يدل على تنامي الثقة الدولية في الاقتصاد العراقي.

ومن خلال هذه الشراكات والاستثمار في إمكاناتنا غير المستغلة، سنؤكد دورنا المحوري في المنطقة، لنكون بمثابة بوابة إلى آسيا وأوروبا. وفي هذا الدور الجديد، سيكون العراق قادرًا على المساعدة في تحقيق ازدهار إقليمي أوسع، استنادًا إلى تجربتنا الخاصة في الشدائد، لا سيما في وقت الكرب والمعاناة للكثيرين.

إن العراق يسير على مسار إيجابي، وهو مسار اعتقد آخرون أنّه لم يكن ممكنًا قبل بضع سنوات، ولكن ما يزال هناك الكثير مما ينبغي عمله، ونحن ملتزمون بضمان استمرار ذلك لجميع العراقيين.