29-يناير-2023
حسن الياسري

تكليف حسن الياسري مستشارًا للسوداني (فيسبوك)

ألترا عراق - فريق التحرير

قرر رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، يوم الأحد 29 كانون الثاني/يناير 202، تكليف حسن نعمة الياسري مستشارًا لرئيس مجلس الوزراء للشؤون الدستورية.

وذكر المكتب الإعلامي للسوداني في بيان تلقى "ألترا عراق" نسخة منه، أن "الياسري سيبدأ مهام عمله بعقد اجتماعاتٍ ولقاءاتٍ وتباحث مع ممثلي الرئاسات التنفيذية والتشريعية، فضلًا عن التداول مع السلطة القضائية بغية رسم ملامح خارطة طريق لإجراء التعديلات الدستورية المطلوبة".

وأضاف: "تأتي هذه الخطوة التزامًا من الحكومة لتنفيذ بعض مضامين المنهاج الوزاري الذي صادق عليه مجلس النواب في 27 تشرين الأول- 2022، وعملًا باتفاق الكتل السياسية حول الحاجة إلى إجراء تعديلاتٍ دستوريةٍ يُتفق عليها، وتجنبًا لتكرار حالات الانسداد السياسي التي حصلت بمراحل مختلفة، خصوصًا في الفترة الأخيرة".

وتابع: "كما يأتي هذا الإجراء سعيًا من الحكومة لتحقيق الانسيابية المطلوبة للعمل في مفاصل الدولة، بما يتوافق مع قراراتٍ سابقةٍ للمحكمة الاتحادية العليا ومواقف لمجلس القضاء الأعلى، انطوت على الدعوة لإجراء التعديلات الدستورية، فضلًا عن كون هذه الخطوة تمثل تأييدًا من الحكومة للرأي العام في العراق حول الحاجة الفعلية لإجراء تلك التعديلات".