18-أبريل-2024
السوداني

في واشنطن (فيسبوك)

قال مكتب رئيس الحكومة، محمد شياع السوداني، إنّ الأخير التقى برؤساء شركات لوكهيد مارتن وبيكر هيوز وهانويل الأمريكية، حيث أعربت الأخيرة عن رغبتها في تأهيل مطار بغداد الدولي. 

ووفق بيان صادر عن المكتب الإعلامي للسوداني واطلع عليه "ألترا عراق"، فإنّ رئيس الوزراء "استقبل، في مقرّ إقامته بالعاصمة الأمريكية واشنطن، رئيس شركة هانويل الأمريكية كين ويست والوفد المرافق له".

وجرى خلال اللقاء، "مناقشة سبل التعاون مع الشركة لتنفيذ المشاريع في مجال تطوير إنتاج الغاز"، بحسب البيان الذي أشار إلى تأكيد السوداني على "مضيّ العراق في إدخال التكنولوجيا الحديثة على الصناعة النفطية، وتوسعة قدرات العراق في إنتاج وتصدير المنتجات النفطية"، حيث دعا الشركة إلى "الإسهام في استكمال مصفى البصرة".

وتحدث السوداني عن "استعداد الحكومة لتقديم كل التسهيلات اللازمة لعمل الشركات الأجنبية في العراق، ومنحها الدعم وتهيئة البيئة الاستثمارية الضرورية".

البيان الحكومي نقل عن رئيس الشركة رغبته "في توسعة التعاون والشراكة مع العراق، سواء في المشاريع الحكومية أو في مشاريع القطاع الخاص".

وأعرب ويست أيضًا عن "الاستعداد للإسهام في مشاريع البنى التحتية، مثل مشروع تأهيل مطار بغداد الدولي بالتعاون مع مؤسسة التمويل الدولية  IFC وكذلك مشروع مطار الناصرية، وتقديم الخدمات الساندة في تشييد مشاريع المدن الجديدة".

ووقعت شركة هانويل، مساء أمس 17 نيسان/أبريل مذكرتي تفاهم مع القطاع الخاص العراقي، الأولى في مجال الخطط الإستراتيجية للتبادل التجاري وصناعة الغاز المصاحب، والأخرى في مجال التكنولوجيا وأتمتة الحقول النفطية.

هانويل

وفي بيان ثان، قال المكتب الإعلامي للسوداني، إنّ الأخير "التقى في واشنطن، الرئيس التنفيذي لشركة لوكهيد مارتن، المسؤولة عن تصنيع طائرات (F16) جيمس تايكليت والوفد المرافق له".

وتحدث السوداني عن "أهمية التزام الشركة بفتح مراكز لصيانة الطائرات الحربية وتوفير المواد الاحتياطية لها داخل العراق، نظرًا لأهمية هذا الأمر الخاص بتأهيل الطائرات العراقية لحفظ أمن البلد".

وقال البيان إنّ تايكليت أعرب عن "تفهمه واستعداده للاستجابة لطلبات الحكومة العراقية الخاصة بتنفيذ بنود عقود توريد الطائرات للعراق، وتوفير جميع المستلزمات المتعلقة بها".

مارتن

وفي بيان ثالث، قال المكتب الإعلامي للسوداني، إن الأخير استقبل في مقرّ إقامته بالعاصمة الأمريكية واشنطن، وفد شركة بيكر هيوز الأمريكية.

وقال السوداني إنّ "مشاريع الغاز في العراق تشكل أولوية لدى الحكومة، وذلك لتغطية حاجة المحطات الكهربائية المشيدة، فضلًا عن "إيقاف الهدر بحرق الغاز الذي يضر بالبيئة".

وحث السوداني الشركة على "الإسهام في إقامة مصنع للمواد الكيمياوية الداخلة في عمليات الحفر واستخراج النفط".

ونقل البيان عن وفد الشركة أنهم "عبروا عن استعدادهم للمزيد من التعاون مع الحكومة والقطاع الخاص العراقي، فضلًا عن "تطبيق الحلول الذكية في مجال تطوير الحقول النفطية والغاز".

هيوز