01-مارس-2024
معهد العالم العربي

معهد العالم العربي (فيسبوك)

علّق رئيس الحكومة محمد السوداني، يوم الجمعة 1 آذار/مارس 2024، على فوز العراق بمعهد متخصص في الشأن العربي تشرف عليه وزارة الخارجية الفرنسية، قائلًا إن فوز العراق بمنصب مدير عام معهد العالم العربي يعكس انفتاح الحكومة على المحيط العربي والدولي.

وأشار السوداني في بيان اطلع عليه "ألترا عراق"، إلى أنه "يبارك فوز العراق بمنصب المدير العام لمعهد العالم العربي في العاصمة الفرنسية باريس، وتولي السيد شوقي عبد الأمير هذا المنصب بعد أن نال ثقة مجلس سفراء الدول العربية المؤسسة للمعهد وبالإجماع".

ووفقًا لوزارة الخارجية، فإن "الحمداني شخصية ثقافية وأدبية ولديه عدد من المؤلفات باللغتين العربية والفرنسية إضافةً إلى حصوله على وسام الفارس من قبل وزارة الثقافة الفرنسية لعام 2023".

وأكد السوداني، أن "فوز العراق بهذا المنصب يمثل استحقاقًا يجسد جهود الحكومة في الانفتاح على المحيط العربي والدولي، وسعيها لاستعادة العراق مكانته في مجالات الثقافة والعلوم"، وفق تعبيره.

وأعلنت وزارة الخارجية، في 18 كانون الثاني/يناير 2024 حصول العراق على منصب مدير عام معهد العالم العربي في باريس، حيث وقّع "رئيس المعهد جاك لانغ خطاب التكليف لمرشح العراق ومجلس جامعة الدول العربية الشاعر والكاتب أحمد شوقي عبد الأمير الحمداني".

وقال سفير جمهورية العراق لدى فرنسا وديع بتي، إن "العراق يتسلم إدارة المعهد لأول مرة والذي تشرف عليه وزارة الخارجية الفرنسية".

ويوم أمس، 29 شباط/فبراير، تسلّم العراق رسميًا المنصب "بعد مصادقة مجلس ادارة المعهد على تعيين مرشح العراق والدول العربية"، وذلك "خلال الاجتماع الذي عقده مجلس ادارة المعهد برئاسة رئيس المعهد جاك لانغ وبحضور أعضائه من الجانبين العربي والفرنسي".

ونقلت الخارجية العراقية عن شوقي حديثه عن الحرص على "استثمار كل الفرص المتاحة لتمثيل العراق والعالم العربي في باريس والمساهمة الفعالة في تعزيز جسور التواصل الثقافي بين العرب والفرنسيين".