06-مايو-2022
دنيا ميخائيل

بالتعاون مع منظمة اليونسكو (فيسبوك)

ألترا عراق ـ فريق التحرير

حصلت الروائية العراقية "دنيا ميخائيل" مناصفةً مع الممثلة العراقية السورية هيلين الجنابي، على جائزة الشارقة للثقافة العربية بالتعاون مع منظمة اليونسكو.

وميخائيل وهي شاعرة عراقية تكتب باللغتين العربية والإنجليزية، ومقيمة في الولايات المتحدة.

ولدت ميخائيل في العام 1965 في مدينة بغداد وتخرجت من جامعة بغداد، وهاجرت في التسعينيات إلى الولايات المتحدة وتخرجت من جامعة وين ستيت في 2001 ونالت جائزة من الأمم المتحدة لكتاباتها عن حقوق الإنسان وحرية الكتابة.

ومن أبرز مؤلفاتها "الليالي العراقية"، وقد صدر في العام 2013 عن دار ميزوبوتاميا، وترجمها إلى الإنجليزية كريم جيمس أبو زيد، وصدرت الترجمة سنة 2014 بعنوان The Iraqi Nights، فيما تُرجمت بعض أعمالها الأخرى إلى اللغات الإنجليزية والإيطالية والبولندية والصينية والفرنسية والهندية.

وتم ترشيح مجموعتها الشعرية "الحرب تعمل بجد" للقائمة المختصرة لجائزة غريفن للشعر، وتم اختيارها كأحد أفضل الكتب لعام 2005 من قبل مكتبة نيويورك العامة، وفاز عمل آخر لها بعنوان "يوميات موجة خارج البحر" بجائزة الكتاب العربي الأمريكي، وظهر شعرها في مجلة الشعر الدولية، والشعر الحديث المترجم، ولندن تايمز، بالإضافة إلى مختارات منها "World Beat: International Poetry Now"، وزهور اللهب: أصوات العراق غير المسموعة، والشعر العراقي اليوم: الشعر الحديث المترجم.

وحصلت ميخائيل بجائزة كريسكي للآداب والفنون في ديترويت سنة 2013، واختيرت من بين أكثر من 700 أديب وفنان مرشح لنيل الجائزة، كما ترشح كتابها "في سوق السبايا" (الذي ترجمته مع المترجم ماكس وايس إلى الإنجليزية) للقائمة الطويلة للجائزة الوطنية للأدب المترجم 2018 وللقائمة القصيرة لجائزة جون كينيث كالبريث.