25-فبراير-2020

شملت الإجراءات تعطيل الدوام في عدد من محافظات البلاد (Getty)

الترا عراق - فريق التحرير

على وقع تسجيل إصابات جديدة بفيروس "كورونا" في البلاد، صدرت جملة قرارات بشأن المدارس والجامعات في البلاد، في محاولة للحد من تفشي المرض.

أعلنت السلطات المحلية في إقليم كردستان وعدد من محافظات البلاد إجراءات احترازية للوقاية من "كورونا" شملت المدراس والجامعات

وأعلنت وزارة الصحة، يوم الثلاثاء 25 شباط/فبراير، تسجيل 4 إصابات في محافظة كركوك، لأسرة كانت قد عادت من مدينة قم الإيرانية مؤخرًا.

وأصدر محافظ كركوك وكالة، راكان الجبوري، عقب جملة من القرارات، منها، تعطيل دوام المدارس والجامعات والمعاهد، حتى إشعار آخر، لغرض إجراء عمليات الفحص، بالاستناد إلى قرار من وزارة التربية الاتحادية.

اقرأ/ي أيضًا: كيف يتم التعامل مع الرافضين للفحص والحجر من المشتبه في إصابتهم بـ"كورونا"؟

وكإجراء احترازي، أصدر مجلس رئاسة الوزراء في إقليم كردستان، قراراً بتعطيل الدوام الرسمي في المراكز الدراسية كافة، الحكومية والأهلية، في الإقليم ابتداءً من يوم الأربعاء، 26 شباط/فبراير، حتى الإثنين 23 آذار/مارس.

فيما وجه محافظ نينوى، نجم الجبوري،  بتعطيل الدوام الرسمي لممثليات مديرية تربية المحافظة في محافظتي أربيل ودهوك حتى إشعار آخر، فضلًا عن مدارس المحافظة.

وأعلن في كل من محافظتي صلاح الدين وديالى، تعطيل الدوام الرسمي ليومي الأربعاء والخميس المقبلين، كإجراء احترازي تحسبا لأي طارئ، فيما شملت عطلة مماثلة جميع الدوائر في محافظة الأنبار، باستثناء الخدمية منها.

وبالتزامن مع دعوة المفوضية العليا لحقوق الإنسان، إلى ضرورة تعطيل المدارس والجامعات في عموم العراق إلى أجل غير مسمى، بعد تسجيل إصابات بفيروس "كورونا"، أصدر محافظ الديوانية زهير الشعلان، الثلاثاء، قرارًا بشأن امتحانات نصف السنة لطلبة الدارسة الابتدائية بمراحلها كافة، كتدبير احترازي.

وذكر مكتب المحافظ، في بيان، إن "قرارًا صدر باعتبار يوم غد الأربعاء آخر يوم لإجراء امتحانات نصف السنة للمدارس الابتدائية للمراحل الأربعة الأولى، مع حصر الامتحانات المتبقية ليوم غد فقط، أما صفوف الخامس والسادس ابتدائي، فسيكون الخميس 27 شباط/فبراير، آخر يوم لإجراء الامتحانات".

وأشار البيان، إلى أن "محافظ الديوانية أجرى اتصالاً هاتفيًا مع وزيرة التربية للمطالبة بتأجيل ما تبقى من امتحانات الدراسة المتوسطة والإعدادية إلى إشعار آخر، وما زال القرار الوزاري قيد الدراسة".

شملت الإجراءات تعطيل الدوام لفترة متفاوتة وتقليص عدد أيام الامتحانات 

على الصعيد ذاته، أعلن محافظ النجف لؤي الياسري، الثلاثاء، تنفيذ تسعة إجراءات وقائية وصحية لمواجهة "كورونا"، منها التعطيل الرسمي لجميع المدارس والجامعات في المحافظة لمدة 10 أيام، وعدم دخول الجنسيات الأجنبية والعربية للمحافظة وخصوصًا من الدول المصابة بفيروس "كورونا".

ولم تعلن الحكومة، حتى مساء الثلاثاء 25 شباط/فبراير، أي قرار حول المدارس والجامعات في العاصمة بغداد.

 

اقرأ/ي أيضًا:

خبير عراقي يفتح النار على إجراءات "خاطئة" يرتكبها العراق لمواجهة "كورونا"

كورونا في إيران يثير ذعر العراقيين ومطالبات بـ"غلق الحدود"