07-يونيو-2022
مجلس الوزراء الكاظمي المالية

الترا عراق - فريق التحرير

أعلنت وزارة المالية، الثلاثاء، عن اتفاق مع البنك الدولي لتحسين واقع المنظومة الضريبية في العراق.

وقالت الوزارة في بيان، "بناءً على الاتفاق بين وزارة المالية العراقية والبنك الدولي، المتعلق بجانب تحسين عمل منظومة الضرائب في العراق، أبدى البنك الدولي استعداده لتقديم الدعم اللازم باتجاه إصلاحات إدارة الضرائب".

وأضاف البيان، "سيتم تقديم الدعم لمساعدة العراق على تعزيز فاعلية الهيئة العامة للضرائب، بمساندة فريق الدعم الممول من قبل مكتب الشؤون الخارجية والكومونويلث في المملكة المتحدة (𝗙𝗖𝗗𝗢)، والمتضمن إدخال الممارسات الدولية الجيدة ومساعدة الهيئة على استخدام التكنولوجيا الحديثة".

وأوضح البيان، أنّ "خارطة الطريق المتفق عليها، تتضمن إجراء تقييم لأداء إدارة الضرائب باستخدام أدوات معيارية دولية (𝗧𝗔𝗗𝗔𝗧)، وتقديم التوجيه بشأن قضايا الإدارة الضريبية وفق برنامج إصلاحي يعتمد في عمله على استخدام التكنولوجيا على المدى المتوسط من 3 إلى 5 سنوات، فضلاً عن ممارسة دور استشاري وتقني من خلال دعم تصميم عملية مشتريات تقنية".

وأشار البيان، إلى أنّ "الاتفاق يأتي في إطار مساعي وزارة المالية الهادفة إلى رفع كفاءة وأداء مؤسساتها كافة، ضمن سلسلة الإجراءات الإصلاحية للمؤسسات المالية التي تتبناها الوزارة عبر إدخال الأنظمة الحديثة، ومواكبة المعايير الدولية الحالية وبإشراف ومساندة خبراء ومتخصصين ومنظمات رائدة بهذا القطاع".