10-فبراير-2024
رفح

(Getty)

أعرب العراق، السبت، عن قلقه البالغ إزاء مخطط سلطات الاحتلال الإسرائيلي لارتكاب كارثة إنسانية جديدة بعملية في مدينة رفح، جنوبي غزة، ودعت إلى تدخل دولي عاجل لمنع خطط التهجير القسري الجماعي.

وقالت وزارة الخارجية في بيان، إنّها "تتابع بقلق بالغ الأنباء التي تؤكد أن سلطة الاحتلال الاسرائيلي تخطط لإرتكاب كارثة ومجزرة إنسانية جديدة من خلال قيام  قواتها بعملية عسكرية في مدينة رفح جنوب قطاع غزة".

ودعت وزارة الخارجية، وفق البيان، إلى "تدخل دولي لمنع خطط التهجير القسري الجماعي التي يسعى لها الاحتلال".

كما جدد التأكيد على "ضرورة وقف العمليات العسكرية ضد الفلسطينيين وضرورة إيصال المساعدات الإنسانية للشعب الفلسطيني".

وفي وقت سابق اليوم السبت، حذر المكتب الإعلامي الحكومي في غزة من وقوع كارثة ومجزرة عالمية قد تخلف عشرات آلاف الشهداء والجرحى، إذا بدأت قوات الاحتلال عملية برية في المدينة التي أمرت سكان قطاع غزة النزوح إليها منذ بدء الحرب في 7 تشرين الأول/أكتوبر الماضي.

طالب المكتب الحكومي، مجلس الأمن الدولي بإصدار قرار يضمن إلزام الاحتلال بوقف الإبادة الجماعية التي يرتكبها بحق الشعب الفلسطيني.

فيما حذرت حركة المقاومة الإسلامية (حماس) من ارتكاب الاحتلال مجازر برفح المكتظة بالنازحين الذين يعيشون في ظروف إنسانية قاسية، مشددة إلى أنّ موقف الإدارة الأمريكية بعدم دعمها الهجوم على رفح لا يعفيها من المسؤولية الكاملة عن تبعاته.

ودع الحركة جامعة الدول العربية، ومنظمة التعاون الإسلامي، ومجلس الأمن الدولي، إلى التحرك العاجل والجاد للحيلولة دون ارتكاب إبادة جماعية في مدينة رفح.