19-أبريل-2024
الخارجية العراقية فؤاد حسين

علقت وزارة الخارجية العراقية، مساء الجمعة، بشأن الهجوم الذي استهدف مدينة أصفهان الإيرانية، والذي يعتقد أنّ الاحتلال الإسرائيلي يقف خلفه.

عثر أهالي مدينة مناطق قرب العاصمة بغداد على بقايا مقذوفات حربية بعد ساعات من الهجوم الذي طال مواقع في أصفهان الإيرانية

وذكر بيان لوزارة الخارجية، "نعرب عن قلقنا الشديد للهجوم الذي استهدف مدينة أصفهان في الجمهورية الإسلامية الإيرانية (صباح يوم الجمعة)".

وأضاف البيان، أنّ وزارة الخارجية "تُتابع بشكل مستمر التوتر في المنطقة، وتحذر من مخاطر التصعيد العسكري الذي بات يهدد الأمن والاستقرار في المنطقة بشكل عام".

في الوقت ذاته، قال البيان، إنّ "هذا التصعيد يجب ان لا يصرف الانتباه عن ما يجري في قطاع غزة من دمار وإزهاق للأرواح البريئة، وتجدد الوزارة دعوتها الى المجتمع الدولي للقيام بواجباته والعمل على وقف هذه المعاناة فورًا".

وطال هجوم محدود، فجر الجمعة 19 نيسان/أبريل، مواقع في مدينة أصفهان الإيرانية، فيما عثر على بقايا مقذوفات حربية في أكثر من موقع داخل الأراضي العراقية بعد الهجوم الذي يعتقد أنّ إسرائيل شنته، ردًا على القصف الإيراني مطلع الأسبوع الماضي.

3333

ولم يتبن الاحتلال الإسرائيلي الهجوم على إيران، لكن مسؤولًا أمريكيًا قال لوسائل إعلام أمريكية، اليوم، "تم إطلاق 3 صواريخ من طائرات مقاتلة إسرائيلية خارج إيران في ضربة محدودة للغاية صباح الجمعة".

وجاء الهجوم ردًا على القصف غير المسبوق الذي نفذته إيران ضد مواقع للاحتلال الإسرائيلي داخل الأراضي المحتلة، واستهدف موقعًا عسكريًا قرب مدينة أصفهان، حيث توجد أيضًا مواقع لبرنامج إيران النووي.