10-فبراير-2023

قال وزير الخارجية إن مواجهة تحديات تغيّر المناخ ضرورة قصوى  (فيسبوك)

ألترا عراق ـ فريق التحرير

أكد وزير الخارجية فؤاد حسين، أن مواجهة تحديات تغيّر المناخ ضرورة قصوى للحكومة العراقية. 

وقال بيان للوزارة وتلقى "ألترا عراق"، نسخة منه، إنّ "وزير الخارجية فؤاد حسين والوفد المرافق له التقى المبعوث الرئاسيّ الأمريكيّ الخاص لشؤون المناخ، وزير الخارجية الأسبق، جون كيري".

واستعراض وزير الخارجية خلال اللقاء "جهود العراق في مجال حماية البيئة وتغيّر المناخ ضمن التزام العراق الثابت بالتفاعل وتنفيذ مخرجات المؤتمرات العالمية الخاصة بتغيّر المناخ ومكافحة التصحُّر وغيرها من المتطلبات ذات الصلة، التي تمثل ضرورة قصوى للحكومة العراقية لمواجهة تحديات تغيّر المناخ".

وتابع أنّ "العراق قدَّم مشروع مُذكرة تفاهم مع الجانب الأميركيّ في مجال حماية البيئة وكذلك تقديم مشاريع خاصة في مجال البيئة و تغيّر المناخ ومكافحة التصحُّر". 

بدوره شدَّد  كيري "على أهمية عامل الوقت، الذي بدأ ينفذ أمام العالم لمكافحة تغيُّر المناخ ووجوب الوصول إلى اقتصاد منخفض الكربون في الوقت المناسب لتجنُّب أسوأ الآثار، مبينًا أنّ "الغاز الطبيعي يمكن أن يلعب دورًا كبيرًا في إبطاء ارتفاع درجة حرارة الأرض، إذا سرَّعَ المنتجون من جهودهم لاحتواء انبعاثات الكربون".

وأشاد الوزير كيري "بجهود العراق في هذا المجال، مؤكدًا "على استعداد الجانب الأمريكي بالتعاون الكامل مع العراق وتقديم المساعدة الممكنة ضمن هذا الإطار".