24-ديسمبر-2023
طيف سامي قرض

(فيسبوك)

أعلنت وزارة المالية، الأحد، توقيع اتفاقية قرض مع الوكالة اليابانية للتعاون الدولي، لتمويل مشروع تحسين إمدادات المياه في مدينة السماوة بنحو 300 مليون دولار.

وجرت مراسم توقيع اتفاقية القرض في مقر وزارة المالية، بتوقيع الوزيرة طيف سامي، وممثل الوكالة اليابانية في العراق يونيدا جين، بحضور السفير الياباني ماتسوموتو فوتوشي ومدير عام دائرة الدين العام في الوزارة.

ووفقًا لبيان نشرته وزارة المالية، فإنّ المشروع يدعم إنشاء أول محطة واسعة النطاق لمعالجة المياه في السماوة، مركز محافظة المثنى، والذي يتضمن محطة معالجة المياه بما في ذلك محطة للتحلية، وتنصيب خطوط النقل من محطة المعالجة إلى محطة الضخ وخطوط صرف المياه المالحة المركزة.

وقالت وزير المالية، خلال مراسم التوقيع، إنّ "اتفاقية قرض تمويل المشروع تأتي تنفيذًا لما جاء في قانون الموازنة العامة الاتحادية رقم 13 لسنة 2023"، معربة عن أملها بـ "إنجاز كامل المشروع من قبل الجهات المنفذة، وبحسب الجدول الزمني المحدد".

وأكّدت سامي، أنّ "تمويل المشروع سيعمل على تطوير كمية المياه الصالحة للشرب في المحافظة، والاستخدام الفعال للموارد المائية فيها من خلال إنشاء محطات تجهيز وتحلية المياه"، مبينة أنّ هذه المحطات "ستسهم بدورها في زيادة ساعات واستقرارية التجهيز" .

بدوره، قال ممثل الوكالة اليابانية  يونيدا، إنّ "تمويل المشروع سيدفع نحو تقليل الآثار البيئية السلبية لتغيير المناخ في المحافظة، وسيعمل بشكل مباشر على تحلية مياه نهر الفرات الذي يعاني من ارتفاع نسب الملوحة نتيجة انخفاض معدلات الأمطار في السنوات الأخيرة".

فيما أكّد، مواصلة مساعدات الوكالة اليابانية "التي تمول 30 مشروعًا في جانب إمدادات المياه من جنوب العراق إلى شماله"، مبينًا أنّ "المشروع يعتبر جزءًا من سلسلة المشاريع الضخمة في السماوة، وسيعمل على حل مشكلة شح المياه فيها".

222