02-يوليو-2023

حذرت من حملات تفتيشية ستقوم بها بشأن العمالة الأجنبية (فيسبوك)

بعد أن  أطلقت وزارة العمل والشؤون الاجتماعية، منصة قالت إنها لـ"تكييف وضع العمالة الأجنبية"، أعلنت تقديم أكثر من 10 آلاف عامل عليها.

تمّ تقديم أكثر من 10 آلاف و400 عامل حتى الآن على المنصة التي أطلقتها وزارة العمل لتكييف وضع العمالة الأجنبية

معاون مدير عام العمل والتدريب المهني في الوزارة عباس فاضل عباس، قال إنه "استنادًا لقرار مجلس الوزراء المرقم 23119  الخاص بتكييف وضع العمالة الأجنبية، فإنّ أصحاب العمل باشروا بالتقديم على هذه المنصة من أجل تكييف الوضع القانوني للعمال الأجانب، إذ تمّ تقديم أكثر من 10 آلاف و400 عامل حتى الآن. 

وتضمن قرار مجلس الوزراء العمالة الأجنبية الوافدة إلى العراق بشكل رسمي، أي عبر المطارات والمنافذ الحدودية، ولمن تجاوزت مدة إقامتهم، وفقًا لوزارة العمل والشؤون الاجتماعية. 

أما شروط التقديم على المنصة، تقتضي على أن "يكون مشروع صاحب العمل مشمولاً بالضمان الاجتماعي والتزامه بتشغيل 50 بالمئة من العمالة الأجنبية مقابل العمالة العراقية". 

وحذرت وزارة من العمل من أن "هناك حملات تفتيشية ستقوم بها الوزارة بالتنسيق مع الجهات المعنية لغرض القيام بزيارات ميدانية واتخاذ إجراءات قانونية بحق أصحاب العمل".

وتتوزع العمالة الأجنبية في العراق، بين السورييين وأكثر منهم الآسيويون، وفقًا لما كشفه المتحدث باسم وزارة العمل، نجم العقابي.

وبالحديث عن ملف التجاوز على مدة الإقامة، يقول العقابي في حديث سابق لـ"ألترا عراق"، أنّ "هناك أكثر من مليون أجنبي يعمل في العراق"، مستدركًا "لكن 62 ألف و503 عامل فقط يحمل رخصة قانونية للعمل".

وكانت وزارة العمل والشؤون الاجتماعية، أصدرت العام الماضي، توجيهًا رسميًا بإيقاف ترويج طلبات العمالة الخاصة، بهدف فتح الباب أمام العاطلين عن العمل من العراقيين.

ووفقًا لإحصائيات وزارة التخطيط، فإنّ نسبة البطالة بين صفوف الشباب للأعمار بين 18 إلى 30 سنة تتجاوز الـ 20%، بينما  وصلت النسبة للأعمار الأكبر إلى 16.5%.