30-نوفمبر-2023

بعد ظهور مرشحين من تحالف "نبني" وهم يوزعون "كي كارد" (فيسبوك)

قرّرت وزارة العمل والشؤون الاجتماعية، إيقاف عملية إصدار بطاقات "الكي كارد" إلى حين انتهاء انتخابات مجالس المحافظات

ويأتي التوجيه بعد أن ظهرت مقاطع مصورة في مواقع التواصل الاجتماعي، مرشحين من تحالف "نبني"، الذي يعتبر وزير العمل أحد قادته، وهم يوزعون بطاقات كي كارد ضمن رواتب الرعاية الاجتماعية لناخبين. 

وبحسب بيان صادر عن وزارة العمل والشؤون الاجتماعي، واطلع عليه "ألترا عراق"، فإنّ الوزير أحمد الأسدي "أصدر توجيهات جديدة تتعلق بهيئة الحماية الاجتماعية، منها إيقاف البحث الاجتماعي، وكذلك إيقاف إصدار بطاقات الكي كارد للمستفيدين المشمولين بالحماية الاجتماعية"، معللة ذلك بأنه "جاء لمنع أي حالة ابتزاز، أو استغلال لهذا الملف انتخابيًا من قبل بعض المرشحين".

وقال الأسدي إنّ "هيئة الحماية الاجتماعية مستمرة في تقديم الخدمات، ولضمان انسابية عملها، وإبعادها عن الاستغلال الانتخابي تقرر إيقاف إجراءات البحث الاجتماعي، وإصدار بطاقات الكي كارد للمشمولين الجدد بالحماية الاجتماعية إلى ما بعد الانتخابات".

وزعم الأسدي أنّ الوزارة "فاتحت مفوضية الانتخابات بشأن سلوك بعض المرشحين، وهي ماضية في إقامة دعاوى على مرشحين آخرين الذين يستغلون حاجة الناس، وخدمات الوزارة، لتحقيق مكاسب انتخابية، كما ستفاتح مفوضية الانتخابات بشأن سلوك بعض المرشحين لأخذ الإجراءات القانونية بحقهم".

وأشار إلى أنّ "هذه الإجراءات بالإضافة إلى استمرار إغلاق منصة (مظلتي) مؤقتًا لحين انتهاء العملية الانتخابية وبعدها يتم استئناف البحث والإصدار".

وفي إحصائية رسمية، صادرة عن وزارة التخطيط العراقية، في العام الماضي، فإنّ عدد الفقراء في العراق يقدر بـ 10 ملايين بنسبة تجاوزت 25 في المائة، فيما يتمّ إعطاء بعضهم بطاقات "كي كارد" ضمن رواتب الرعاية الاجتماعية، إلا أنّ الأمر في الآونة الأخيرة، بدأ يُستغل لصالح الترويج لمرشحين في انتخابات مجالس المحافظات.