26-أغسطس-2021

اتهم القضاء المجموعة بارتكاب "جريمة كبرى"

الترا عراق - فريق التحرير

أعلن مجلس القضاء الأعلى، الخميس، اعتقال مجموعة خططت لـ "تزوير" الانتخابات المقبلة يقودها أحد السياسيين.

وقال المجلس في بيان، 26 آب/أغسطس، أنّ "قاضي التحقيق المختص أوضح أنّ تحريات قضائية مبنيّة على الوسائل العلمية، قادت إلى كشف مجموعة أشخاص يحترفون الابتزاز الإلكتروني، كان هدفها الأول الإعداد للتلاعب بنتائج الانتخابات القادمة وتغير نتائجها، والثاني خلق الفوضى السياسية".

وقال القاضي، وفق البيان، إنّ "المجموعة كانت تروم الإساءة لمختلف الشخصيات السياسية والاجتماعية في الدولة العراقية"، مبينًا أنّ "أحد السياسيين اجتمع مع مجموعة من المبتزين في داره، حيث تم مناقشة موضوع الانتخابات والإعلام الخاص بهم، حيث اقترح إنشاء خلية متعددة الأصوات في مواقع التواصل الاجتماعي".

وأضاف القاضي، أنّ "فكرة من المجموعة طرحت لإنشاء قناة على برنامج تلغرام من قبل أحد المتهمين، وتكون مؤمّنة برقم هاتف وهمي، خط من خارج العراق، وتم إطلاق القناة باسم (سيدة الخضراء)، وبدأت النشر والاستهداف بطريقة تهدف لزيادة الفوضى في الوضع السياسي وزيادة الخلافات بين الأحزاب السياسية".

وبيّن، أنّ "التحقيقاتُ نتج عنها اعتراف اثنين من أصل ثلاثة متهمين حاليًا، وهما موقوفان حاليًا، بعد اعتراف مدعوم بالأدلة العلمية المستخلصة من المواقع الإلكترونية، وما يزال التحقيق مستمر لمعرفة بقية المتهمين المشتركين في هذه الجريمة".

كما أشار القاضي، إلى أنّ "المجموعة استعانت بمجموعة خبراء لأجل محاولة تزوير الانتخابات التشريعية المقبلة، والإساءة للمتنافسين، الأمر الذي يُعد جريمة كبرى من شأنها تقويض النظام السياسي وتعبير الفرد عن تمثيله السياسي".

وتتهم منصات على صلة بالفصائل المسلحة، مستشارين في حكومة رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي بإدارة القناة التي ظهرت على تطبيق تلغرام نهاية العام الماضي.

 

اقرأ/ي أيضًا:

القضاء يحذر مرشحي الانتخابات من "استغلال" ملف السجناء

توضيح رسمي وحديث عن "خصومة".. ما حقيقة نية القضاء "إعدام متظاهرين"؟