13-يونيو-2023
قناة واسط الفضائية

النزاهة تكشف هدرًا في قناة واسط الفضائية (فيسبوك)

كشفت هيئة النزاهة، يوم الثلاثاء 13 حزيران/يونيو 2023، عن هدر بقيمة 7 مليارات دينار بتنفيذ مشروع قناة واسط الفضائية، فضلًا عن مخالفات في البلدية والزراعة بالمحافظة.

وذكرت النزاهة في بيان اطلع عليه "ألترا عراق" أن فريقًا تابعًا لها "انتقل الفريق إلى قسمي العقود والحسابات الاستثماريـة في ديوان المحافظة وتمكن من ضبط الأضابير وسندات الصرف الخاصة بمشروع تنفيذ قناة واسط الفضائية التي تعاقدت عليها الحكومة المحلية في واسط في العام 2012 بمبلغ 7 مليارات دينار".

المشروع جرى تنفيذه وفق النزاهة "عن طريق الدعوى المباشرة دون وجود جدوى اقتصادية من إنشاء المشروع، فضلًا عن عدم الحصول على ترخيص من هيئة الإعلام والاتصالات بالبث الفضائي".

وجرى تسلّم المشروع "وصرف مبلغ العقد بالكامل؛ ما سبب ضررًا بالمال العام"، وقد جاءت العملية على خلفية تلقيه معلومات رصدها مكتب الإعلام والاتصال الحكومي في الهيئة، وألّف فريقًا متخصصًا.

وفي عملية أخرى، ضبطت النزاهة "مكائن زراعية ومواد مخزونة ومكدسة في مخازن فرع الشركة في واسط منذ عدة سنوات؛ ما أدى إلى اندثارها وانخفاض قيمتها المالية".

وأقدمت الشركة العامة للتجهيزات الزراعية على شراء "حاصدات ألمانية المنشأ ومنقيات بذور وساحبات ومرشات مكافحة وباذرات حبوب مسمدة وأطقم ضخ، فضلا عن محلب ميكانيكي وأنابيب وكيبلات" بمبلغ يزيد عن 2.5 مليار دينار "دون طلب مسبق من فرعها في واسط".

وفي بلدية الكوت، رصدت النزاهة "ضررًا لحق بالمال العام" بمبلغ 140 مليون دينار جراء "عدم قيامها باتخاذ الإجراءات القانونية لحماية المال العام"، حيث أقدم على "تأجير ملعب "تارتان" لأحد الأشخاص في العام 2017 بمبلغ 28.5 مليون دينار، وبعد انتهاء المدة استحوذ عليه المستأجر وقام بإدارته وبناء كازينو وتأجيره لمنفعته الشخصية على حساب البلدية دون قيامها بالجباية أو اتخاذها أي إجراء قانوني بحقه".

وفي بلدية الكوت أيضًا، أشارت النزاهة إلى مخالفات في "عقد إيجار علوة الفواكه والخضر الجنوبية"، حيث استقطت البلدية "نسبة تصل إلى 40% من البقالين خلافًا لبنود العقد التي حددت النسبة بأربعة بالمئة فقط"، وقد ضبطت النزاهة 90 وصل جباية وأصل عقد الإيجار وطلب التمديد.