28-أبريل-2022
نوري المالكي

الترا عراق - فريق التحرير

كشف رئيس ائتلاف دولة القانون، عن تطورات حراك الإطار التنسيقي إزاء الأزمة السياسية في البلاد، مرجحًا تفكك التحالف الثلاثي بسرعة.

وقال المالكي في حديث متلفز، إنّ "الأطراف السياسية العالقة في الانسداد السياسي وصلت إلى مرحلة اليأس، واليأس هو مفتاح الحل"، مبينًا أنّ "التحالف الثلاثي فشل في إقصاء الإطار والمضي بإدارة المرحلة المقبلة، وكذلك الإطار، لذا ليس أمامهما غير الجلوس إلى طاولة مستديرة".

وأضاف المالكي، أنّ "الإطار يسعى في الوقت الراهن إلى تحقيق غالبية النصف زائد واحد، لتصحيح القرارات التي اتخذتها أطراف التحالف الثلاثي في البرلمان، ومن بينها ملف اللجان"، مشددًا أنّ أطراف الثلاثي "أقصت الكتل الأخرى من اللجان، وفي حال تمكنوا من تشكيل الحكومة فيقصون الآخرين وربما يعمدون إلى معاقبتهم".

في الوقت ذاته، رأى المالكي، أنّ أطراف التحالف "لن يصمدوا" في اتفاقهم الراهن "ولن يستمر هذا التحالف إلى الانتخابات المقبلة بعد 4 سنوات"، مشيرًا إلى أنّ "الخلافات التي بدأت تظهر دليل على ذلك، وأطراف التحالف ذاتها تعلم أنّ اتفاقهم لن يصمد".

وأوضح المالكي، أنّ الإطار "قدم مبادرة جيدة وستصل قريبًا جدًا إلى جميع الأطراف، بعد وصول الجميع إلى مرحلة اليأس"، مؤكدًا على ضرورة استمرار القواعد القديمة في إدارة السلطة "والتي تمثل عرفًا أصلب من الدستور ذاته".

ودعا المالكي، أطراف التحالف الثلاثي إلى "الإقرار بفشلهم في المضي بمشروعهم والتحرك نحو الاتفاق مع الأطراف الأخرى"، مبينًا أنّ "مهلة زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر لا تعنيه في شيء".