30-سبتمبر-2023
المالكي

(فيسبوك)

قال زعيم ائتلاف دولة القانون نوري المالكي، السبت، إنّ الرهان على تأجيل موعد الانتخابات المحلية والمقاطعة "رهان فاشل"، ودعا الراغبين بـ "التغيير" إلى مشاركة فاعلة في الاقتراع المقرر نهاية العام.

وتحدث المالكي في كلمة أثناء المؤتمر العام لمرشحي ائتلاف دولة القانون لمجالس المحافظات، مؤكدًا أنّ "كل المراهنات على تأجيل موعد الانتخابات والتحشيد على عدم الاقبال على صناديق الاقتران هي مراهنات فاشلة".

وقال المالكي، "نراهن على الشعب ووعيه وقراره الوطني المستقل لإفشال خطط التأجيل والمقاطعة، وستكون لهم مشاركاتهم لقول كلمتهم"، مبينًا أنّ "من يريد تغيير الواقع عليه المشاركة في الانتخابات".

وأضاف، أنّ "إرادة المواطنين هي الركيزة الأساسية في بناء النظام الحالي، والتأسيس للنظام الديمقراطي الحالي"، مشيرًا إلى أنّ "رأي الجماهير هو السلم الذي يرتقي بطبقة سياسية وجماعة متصدية، وينزل بأخرى من السلطة إذا لم تكن على مستوى السلطة والمسؤولية".

وشدد بالقول، "من يتحدث عن إلغاء أو تأجيل الانتخابات يجهل أنّها استحقاق دستوري وجماهيري، وتعطيل الانتخابات وحل المجالس يعد تعطيلاً لأحد أركان الديمقراطية".

وتابع، أنّ "الشعب الذي ينتظر القول والفعل، ينظر بوعي إلى المتحالفين والمرشحين، بعدما أصبح الشعب أكثر وعيًا بمن يقول ويفعل ومن يقول ولا يفعل"، مؤكدًا أنّ ائتلافه "سيثابر بكل حزم وشعور بالمسؤولية، وسيراهن على مجالس المحافظات القادمة وأدوار أعضائه فيها".

كما أكّد، أنّه "سيراقب أداء مجالس المحافظات بتقييم دوري دون خجل من إعلان المقصرين عن مسؤولياتهم، وكشف الغطاء عن أي تقصير يصيب هذه المجالس".