18-سبتمبر-2023
انتخابات الانتخابات في العراق مفوضية الانتخابات

أعلنت المصادقة على نماذج أوراق الاقتراع للانتخابات المحلية (فيسبوك)

صادقت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات، على نماذج أوراق الاقتراع للانتخابات المحلية المقرر إجراؤها في كانون الأول/ديسمبر المقبل، فضلًا عن وضع آلية تضمن حيادية عمل موظفيها من أقارب المرشحين. 

المفوضية قالت في بيان اطلع عليه "ألترا عراق"، إنّ "رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، أكد دعمه الكامل للعملية الانتخابية ولعمل المفوضية العليا المستقلة للانتخابات خلال لقائه رئيسي مجلس المفوضين، والإدارة الانتخابية، وأعضاء المجلس الذين أكدوا بذل الجهود لإجراء الانتخابات المحلية في موعدها المحدد في 18 كانون الأول/ديسمبر 2023". 

وعقد مجلس المفوضين  العديد من الجلسات الاعتيادية و"الاستثنائية"، لـ"مناقشة عدة موضوعات ترد في جدول الأعمال، وأصدر على إثرها جملة قرارات منها التصديق على نموذج ورقة الاقتراع الوطنية المخصصة لناخبي التصويت الخاص، ونماذج التصويت العام المخصص لكل دائرة انتخابية من الدوائر الـ (15)  المنتشرة في المحافظات غير المنتظمة  بإقليم، مع مراعاة حجم الورقة بشكل يتناسب وعدد القوائم الانتخابية في كل دائرة"، وفق البيان. 

وكذلك، صادق "المجلس على الحملات الإعلامية المخصصة لتوزيع البطاقة البايومترية والحملة الإعلامية التوعوية لتثقيف الناخبين بإجراءات الاقتراع لانتخابات مجالس المحافظات المقبلة، فضلاً عن تمديد مدة تحديث سجل ناخبي محافظات إقليم كردستان إلى نهاية الدوام الرسمي ليوم 20 أيلول/سبتمبر الحالي، التي أسفرت عن تسجيل (277.024) ناخبًا لغاية يوم 16 أيلول الحالي، والتصديق على نظام الاقتراع والعد والفرز لانتخابات برلمان الإقليم".

وقرر مجلس المفوضين "وضع آلية تضمن حيادية عمل موظفيها من أقارب المرشحين وصولاً إلى الدرجة الرابعة يوم الاقتراع في مراكز الاقتراع ومحطاتها سواء العاملين بصفة ملاك وظيفي أم عقود دائمة"، بحسب البيان.