26-فبراير-2024
تستأنف دائرة المحاسبة تمويل رواتب موظفي الدولة لكافة الوزارات

حديث عن سرية المعلومات (فيسبوك)

أعلنت وزارة المالية، اليوم الإثنين، 26 شباط/فبراير، مباشرة ديوان التأمين بتفعيل إدارة البريد الحكومي. 

ووفق بيان صادر عن الوزارة واطلع عليه "ألترا عراق"، فإنه "تنفيذًا لتوجيهات الأمانة العامة لمجلس الوزراء ووزير المالية طيف سامي، نحو الارتقاء بالأداء المؤسسي وتحسين جودة الخدمات التأمينية، باشر ديوان التأمين بتفعيل نظام إدارة البريد الحكومي بعد إتمام عملية الربط مع الدوائر والمؤسسات الحكومية التي أكملت استعداداتها أصوليًا للحفاظ على سرية المعلومات".

وأشار البيان إلى "حرص الديوان على تطبيق التحول الإلكتروني والخطوات الأساسية لعمل النظام والتوسع بالبرنامج من أجل المساهمة في سرعة إنجاز العمل وتقليل الجهد".

ويمثل النظام كما رأى البيان "الخطوة الأولى للتحول الإلكتروني في  المؤسسات الحكومية كافة والتخلص من النظام الورقي والابتعاد عن الروتين باستخدام أنظمة حديثة ومتطورة وفق رؤية تهدف إلى التطور وتحقيق أهداف واضحة وأتمتة مفاصل العمل وبناء قاعدة رصينة للمعلومات".

وتتجه الحكومة العراقية إلى محاولات تفعيل نظام الدفع الإلكتروني، عبر توطين رواتب الموظفين، ومن ثمّ نصب أجهزة الدفع الإلكتروني في عدة أماكن، ومنها محطّات الوقود، لكنّ العديد من الخبراء والمختصين، لا زالوا يرون أنّ ثقافة الدفع الإلكتروني ليست بالمستوى المطلوب.

وقبل أسابيع، اجتمع رئيس الحكومة محمد السوداني مع محافظ البنك المركزي، ومستشاريه مجلس الوزراء للشؤون الستراتيجية والاقتصادية والمصرفية، ومدير عام المدفوعات في البنك المركزي، ومديري عدد من المصارف الحكومية لمناقشة "الإسراع بالإجراءات الخاصة بالتحول إلى الدفع بالبطاقات الإلكترونية في العراق".