15-يوليو-2022
المولدات الأهلية

الترا عراق - فريق التحرير

أعلنت وزارة الكهرباء العراقية، عن مساع لإضافة كميات جديدة من الطاقات التوليدية، مشيرة في الوقت ذاته إلى أنّ الأمر يعتمد على استقرار حجم الغاز الإيراني.

وقال المتحدث باسم الوزارة أحمد موسى في تصريح، إنّ "إدخال خطوط كهرباء جديدة بات أساسيًا لزيادة توليد الطاقة، وهنالك إنجازات متحققة على الأرض، ما انعكس إيجابًا على ساعات تجهيز"، مبينًا أنّ "الوزارة ستدخل المزيد من الطاقة التوليدية إلى الخدمة، وهي جاهزة للعمل حال استقرار إطلاقات الغاز المورد والوطني".

وأضاف، أنّ "الوزارة تعمل على إدخال 2800 ميغاواط للخدمة ما سيرفع الإنتاج الكلي لأكثر من 24 ألف ميغاواط"، موضحًا أنّ "دخول تلك الطاقات الجديدة تحتاج إلى الوقود، بعد اكتمال الخطوط الناقلة لتصريف الطاقة المنتجة، وتدعيم وتغيير سعات المحولات بأحجام أكبر، واستحداث العديد من المغذيات، وأيضًا نصب محطات ثابتة ومتنقلة بمراكز الحمل".

وبيّن المتحدث، أنّ "مستوى تجهيز الطاقة جيد في عموم محافظات العراق ونحرص على المحافظة عليه وزيادته"، لافتًا إلى أنّ "الوزارة ماضية بشكل يومي برفع التجاوزات للحد من ضياع الطاقة، وتنظيم المناطق سواء كانت العشوائية أو الزراعية".

وأشار، إلى أنّ "قرار هيئة الرأي في الوزارة هو التعامل مع المناطق الزراعية والعشوائية معاملة المستهلكين من خلال نصب عدادات وتقديم الخدمة بشكل نظامي وجمع أجور الكهرباء"، مضيفًا أنّ "هيئة الرأي في الوزارة قررت إيصال التيار الكهربائي لجميع المناطق الزراعية والعشوائية والقرى وتنظيمها بشكل يمنع هدر الطاقة".