26-مارس-2024
BAGHDAD, IRAQ - FEBRUARY 25: The construction of Central Bank of Iraq building, latest project of renowned Iraqi-origin architect Zaha Hadid, continues by a Turkish company in Baghdad, Iraq on February 25, 2024. (Photo by Murtadha Al-Sudani/Anadolu via Getty Images)

القروض العقارية من البنك المركزي (Getty)

أكد البنك المركزي العراقي، يوم الثلاثاء 26 آذار/مارس 2024، قلة الطلب على قروض الزراعة والصناعة والسياحة، مع التركيز على الإسكان، مبينة أن القروض العقارية الجديدة ستصل إلى 150 مليون دينار.

وخلال العام 2022، وصلت المبالغ المصروفة على قروض الإسكان مليار دولار، حيث أعلن صندوق الإسكان أن المبالغ المصروفة بلغت 1.4 تريليون دينار.

وقال نائب المحافظ عمار خلف في تصريح للوكالة الحكومية تابعه "ألترا عراق"، إن "البنك المركزي لاحظ وجود طلب قليل على قروض القطاعات الزراعية والصناعية وقطاع السياحة وغيرها"، بينما "تركز الطلب على قطاع الإسكان".

وفي 14 كانون الثاني/يناير 2024،  وافق  مجلس الوزراء على "زيادة سقف مبلغ الإقراض لصندوق الإسكان العراقي للمستفيدين من شراء الوحدات السكنية من المجمعات التي سيتم تشييدها من شركات وزارة الإعمار والإسكان والبلديات والأشغال العامة حصرًا، ليكون 100 مليون دينار لكل وحدة سكنية، وزيادة مدة القرض لشراء الوحدات السكنية المذكورة آنفًا إلى (20) سنة".

وسبق أن أطلق البنك المركزي مباردة تريليون دينار ومبادرة 5 تريولينات دينار حتى وصلت المبادرات إلى 13 تريليون دينار، وفق خلف، لكن "البنك المركزي وبسبب الظروف الاقتصادية قرر خلال العام الماضي أخذ اتجاه مغاير بأداء السياسية النقدية واتباع سياسة انكماشية تضمنت تحديد المبادرات المطلقة منذ العام 2015".

وعن فتح رابط التقديم على القرض العقاري، أشار نائب المحافظ إلى أن المصرف العقاري يحصي ويرتب القروض السابقة قبل فتح الرابط، مبينًا أن "الحد الأعلى للقرض يصل إلى 150 مليون دينار، وستشمل الموظفين والمنتسبين من القوات الأمنية".

وفي الشهر الماضي، أعلنت وزارة الإعمار والإسكان والبلديات والأشغال "فتح التقديم الإلكتروني على قروض صندوق الإسكان" مع "اعتماد آلية جديدة".