14-ديسمبر-2023
لبنك المركزي اتخذ عدة إجراءات لتوفير عملة الدولار الأجنبي منذ الأسبوع الماضي

جملة من الاتفاقات بخصوص الدولار في العراق (فيسبوك)

أعلن البنك المركزي العراقي، موافقة البنك الفيدرالي ووزارة الخزانة الأميركية على تلبية طلباته من شحنات النقد للعام 2024. 

جاء ذلك بعد إنهاء وفد البنك المركزي اجتماعاته مع وفد الاحتياطي الفيدرالي ووزارة الخزانة الأميركية في دبي.

وقال بيان صادر عن البنك المركزي واطلع عليه "ألترا عراق"، إنّ "ممثلي البنك الاحتياطي الفدرالي الأمريكي والخزانة الأمريكية ثمنوا الجهود التي بذلها البنك المركزي العراقي خلال عام 2023 لتحقيق امتثال النظام المصرفي العراقي".

وبحسب البيان، فإنّ الاجتماعات أثمرت عن "جملة من الاتفاقات تتعلق بدعم سياسات البنك المركزي العراقي في توجهه لدعم المصارف العراقية بتأسيس علاقات مع المصارف المراسلة والانتقال التدريجي لعمليات تعزيز الرصيد المسبق لحسابات هذه المصارف، وهذا ينسجم مع ما أعلنه البنك المركزي العراقي سابقًا في خطته بالتقليل التدريجي من الاعتماد على المنصة الالكترونية وصولاً لإنهاء العمل بها خلال العام المقبل واقتصارها على عمليات تسجيل التحويلات المالية لأغراض الرقابة والتدقيق والتحليل".

وقال البيان إنه "تم الاتفاق والموافقة من قبل الجهات أعلاه، على تلبية طلبات البنك المركزي العراقي من شحنات النقد لعام 2024، كما وشهدت الاجتماعات عددًا من التفاهمات التي تصب باتجاه بناء قدرات المصارف العراقية وتعزيز امتثالها للمعايير الدولية".

ونقل البيان عن محافظ البنك المركزي، علي العلاق، قوله إنّ "البنك مصمم على دعم المصارف العراقية وتعزيز قدراتها وتهيئتها للعمل وفق الممارسات الدولية".