15-مايو-2024
جمرك جمارك منافذ

يغطي معظم إجرائيات التجارة الخارجية (فيسبوك)

قالت الهيئة العامة للجمارك، إنها بدأت بالتنفيذ الفعلي لتطبيق نظام الأتمتة الإلكتروني (الأسيكودا) في ميناء أم قصر الأوسط والجنوبي ومركز جمرك سفوان.

والأسيكودا، هو نظام إدراة جمارك مؤتمت، ويغطي معظم إجرائيات التجارة الخارجية، كما يعالج بيانات الحمولة والبيانات الجمركية. 

ووفق بيان صادر عن الهيئة واطلع عليه "ألترا عراق"، فإنه بـ"إشراف ومتابعة مباشره من قبل مدير عام الهيئة العامة للجمارك حسن حمود العكيلي وحسب وثيقة الاتفاق الموقعة مع مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية الأونكتاد (UNCTAD) وتنفيذًا للخطة الموضوعة للهيئة العامة للكمارك العراقية تم اليوم البدء بالتنفيذ الفعلي لتطبيق نظام الأتمتة ألإلكتروني (الأسيكودا) في ميناء أم قصر الأوسط والجنوبي ومركز جمرك سفوان".

وجاء هذا بحسب البيان لـ"إكمال المشروع الذي بدأته الهيئة لأتمتة المراكز الجمركية باستخدام نظام الأسيكودا الذي يساعد على توحيد الإجراءات الجمركية والوصول إلى تقارير إحصائية دقيقة حول البضائع المستوردة والمصدرة وتنفيذ القرارات الجمركية الصادرة".

وأشار البيان إلى "استكمال إجراءات التحول الالكتروني (الأتمتة) في مركز جمرك ساحة الترحيب الكبرى في مطلع شهر آذار/مارس من العام الحالي وقبله تم أتمتة مركز جمرك الشحن الجوي ومركز صالة المطار والميناء الجاف في مديرية جمرك المنطقة الوسطى، ليصبح المجموع الكلي للمراكز الجمركية التي تم أتمتة العمل الجمركي بها (7) مراكز جمركية ثلاثة منها في بغداد وأربعة في البصرة تشمل مركزًا جويًا ومراكز بحرية ومركزًا بريًا".

وقال البيان إنّ "العمل مستمر في تطبيق نظام الأتمتة الإلكترونية (الأسيكودا) في جميع المراكز الجمركية تباعًا في الفترة المقبلة".

ويطبق نظام "الأسيكودا" في 80 دولة إلى الآن، بحسب وزيرة المالية، طيف سامي الذي عللت ذلك بأنه "يتضمن نظام إحصائي متكامل ويعتمد على نشر المعلومات عبر  شبكة إلكترونية ويوفر إحصائية خاصة تعتمد عليها وزارة المالية والوزارات المختلفة"، مؤكدة أنه "سيتم ربط كافة المعلومات المتعلقة بالجمارك في العراق من خلال نظام الأسيكودا".