25-ديسمبر-2020

قالت إنها تقوم بحملة واسعة ضد المتجاوزين (فيسبوك)

ألترا عراق ـ فريق التحرير

أكدت وزارة الموارد المائية، قيامها بحملة واسعة ضد المتجاوزين في مناطق العاصمة والمحافظات.  

وقال المتحدث باسم الوزارة علي راضي، في تصريح للوكالة الرسمية وتابعه "ألترا عراق"، إن "العمل برفع التجاوزات مستمر الآن، وبعض التجاوزات أقيمت عليها دعاوى قضائية".  

وأضاف أن "حجم التجاوزات كبير جدًا في مناطق العاصمة، وخصوصًا في مناطق الكريعات والأعظمية والجادرية متمثلة بإنشاء المطاعم والكافيهات، ومدن الألعاب في المناطق التي مُنحت لوزارة النقل لإنشاء التكسي النهري، مستدركًا "ولكن هذه المواقع استغلت من قبل المتجاوزين دون موافقة الوزارة، وتم اتخاذ الإجراءات القانونية والإدارية بحقهم" .  

وحدد راضي، "ثلاثة أنواع من التجاوزات، الأول على مقاطع النهر ومقترباته وخصوصًا في مراكز المدن كما في بغداد وتحديدًا الكريعات والجادرية ومختلف المناطق خلال هذه الفترة".  

وأشار إلى أن "الوزارة قامت بحملة كبيرة وفقًا للضوابط، مدعومة بتوجيهات رئيس الوزراء، ومتابعة وزير الموارد، وهنالك دعم كبير من مجلس القضاء ورئيسه الأعلى والأجهزة الأمنية للداخلية والدفاع وقيادة العمليات في بغداد والمحافظات" واصفًا "هذا النوع من التجاوز كونه يسبب ضيقًا في مقطع النهر وينجم عنه الكثير من المشكلات في مجاري النهر وتمرير الموجات الفيضانية ويقلل من استيعاب النهر وعرقلة الكري ورفع الرواسب والترسبات من الأنهر" .  

وأضاف "أما النوع الثاني فهو التجاوز على الحصة المائية والوزارة كان لها الدور الكبير في هذا الموضوع ومنعت ورفعت الكثير منه وقامت العديد من الدعاوى"، مبينًا بأن "التجاوز على الحصة المائية هو سبب في حرمان الأراضي الزراعية من الحصص القائمة على المشاريع وعلى مستوى المحافظات ووصول الحصص المائية إليها مثل ميسان والبصرة والمثنى ووصول الماء إليها يعد نجاحًا للخطة التي تعمل عليها الوزارة" .  

وتابع: "التجاوز الثالث يكون على نوعية المياه بما يرمى فيه من مخلفات صناعية ومياه المجاري من محطات المعالجة وغيرها" كاشفًا عن وجود خطوات رسمية لإيقاف تلك الملوثات فضلًا عن رفعها من قبل وزارة الموارد".  

ولفت إلى أن "العمل المشترك بين وزارتي الموارد المائية والصحة والبيئة من أجل أخذ عينات من الماء بشكل مستمر وفحصها".  

وأكد المتحدث باسم وزارة الموارد أنه "تم رفع كل التجاوزات على المشاريع في جميع المحافظات وحملة رفعها مستمرة ومنها ما أنجز كما في شط الحلة الذي تم إكساء ضفافه وتجميلها ومنها ما سينجز قريبًا".  

 

 

اقرأ/ي أيضًا:

وزير الموارد: آمر لواء 42 منع كوادرنا من رفع التجاوزات المائية

الموارد: إيران خفضت كميات المياه الواردة إلى العراق.. بل قطعت بعضها