27-فبراير-2024
مكي عواد

يعتبر عواد واحدًا من أشهر فناني العراق (فيسبوك)

نعت نقابة الفنانين العراقيين، الفنان مكي عواد الذي وافته المنية عن عمر ناهز 70 عامًا. 

ووفق بيان صادر عن النقابة واطلع عليه "ألترا عراق"، فإنه "ببالغ الحزن والأسى، تنعى نقابة الفنانين العراقيين رحيل الفنان مكي عواد، سائلين المولى عز وجل أن يتغمده بواسع رحمته وأن يلهم ذويه ومحبيه وزملائه الصبر والسلوان".

وولد الفنان الشهير، في العام 1954، وله العديد من الأفلام والمسلسلات والمسرحيات في فترات نهاية السبعينيات وصولًا لسقوط النظام والاحتلال الأمريكي للعراق في العام 2003

وحصل عواد على شهادة الدبلوم معهد الفنون الجميلة، وبكلوريوس إخراج كلية الفنون الجميلة بغداد، وماجستير إعلام ودكتوراه في الإعلام أيضًا.

وبدأت مسيرته الفنية بالاشتراك في فيلم عراقي اسمه "النهر" خلال العام 1978، كما اشتهر بأحد أدواره في مسرحية "أم خليل"، ليقوم بعدها بدور "شهاب"، في المسرحية الشهيرة "بيت وخمس بيبان".

وأيضًا عرف عواد من خلال دوره في فيلم "بابل حبيبتي"، في العام 1987، بالإضافة إلى وجوده في فيلم (وجهان في الصورة)، كما كان له حضور ملحوظ وبطولي في مسلسل "عالم الست وهيبة"، عام 1998، والتي سيتم عرض الجزء الثاني لها خلال رمضان المقبل بغياب الفنان عنها. 

وفي العام 2008، كانت آخر مشاركات الفنان مكي عواد في مسلسل "الباشا"، فيما نال عواد خلال مسيرته العديد من الجوائز، كما أنه شقيق الفنان العراقي الشهير، كريم عواد

وبعد تدهور الأوضاع الأمنية في العراق، غادر مكي عواد إلى أمريكا، ليعود إلى العراق مؤخرًا ويموت فيه.