13-يونيو-2024
النزاهة

قالت إنه اقترف جريمة الرشوة (فيسبوك)

قالت هيئة النزاهة الاتحادية العراقية، إنها تسلمت أحد المطلوبين المدانين بـ"جريمة الرشوة"، من السلطات المصرية. 

ووفق البيان صادر عن الهيئة واطلع عليه "ألترا عراق"، فإنّ "المدان الذي تسلمه العراق يدعى فؤاد مخلف علي شهاب وصادر بحقه قرار إدانة من القضاء العراقي".

وقال إنّ "دائرة الاسترداد قامت بتنظيم ملف استرداد بحقه؛ لاقترافه جريمة طلب وتسلم رشوة خلال فترة عمله في الهيئة العامة للجمارك/ منفذ الشلامجة الحدودي".

وأشار إلى أنّ "الدائرة أرسلت النشرات وأوامر القبض الصادرة بحقّه إلى رئاسة الادّعاء العام، الذي أرسلها بدوره إلى مُديريَّة الشرطة العربيَّة والدوليَّة؛ لإصدار (نشرة حمراء وإذاعة بحث) بحقّه، حيث تمَّ القبض عليه في جمهورية مصر العربية".

وبحسب البيان، فإنّ "دائرة الاسترداد أرسلت الملف، الذي نظَّمته بحق المدان، عبر الطرق الدبلوماسية إلى السلطات المصرية من خلال رئاسة الادّعاء العام"، فيما أشاد بـ"التعاون والتنسيق العاليَين مع مديرية الشرطة العربية والدولية في وزارة الداخلية".

وقال إنّ "محكمة جنايات البصرة المُختصَّة بالنظر في قضايا النزاهة، بعد الاطلاع على الأدلة المُتحصّلة في القضيَّة والمُتمثّلة بإفادة الممثل القانونيّ لمُديريَّة كمرك المنطقة الجنوبيَّة، فضلاً عن "قرينة هروب المُدان وجدتها أدلةً كافيةً ومُقنعةً لإدانته، فقرَّرت إدانته والحكم عليه غيابيًا بالسجن لمُدَّة (6) سنواتٍ وغرامةٍ ماليَّةٍ، استنادًا إلى أحكام القرار(160/ ثانياً لسنة 1983) المُعدَّل".

وأضاف أنّ "عملية استرداد المُتَّهم الهارب هي السادسة التي تقوم بها الهيئة خلال العام الجاري 2024، والثالثة خلال شهر حزيران/يونيو الحالي، بعد أن تمَّ استرداد مُتَّهمين من كلٍّ من بيلا روسيا وماليزيا ومصر، وتركيا عبر إقليم كردستان".