26-نوفمبر-2023
بلدية النجف

فساد في بلدية النجف (فيسبوك)

أعلنت هيئة النزاهة، يوم الأحد 26 تشرين الثاني/نوفمبر 2023، كشف حالات فساد في مديرية بلدية النجف.

ضبط 11 متهمًا بالفساد في بلدية النجف

وقالت النزاهة في بيان اطلع عليه "ألترا عراق"، إن فرقها "نفَّذت عمليَّة ضبطٍ لخمسة مُوظَّفين في مُديريَّة البلديَّة؛ لقيامهم بالتلاعب والتزوير ونقل ملكيَّة عدَّة عقاراتٍ تعود ملكيَّتها إلى الدولة بأسماء عددٍ من الأشخاص، بصورةٍ غير قانونيَّةٍ"، وذلك "وفقًا لأحكام المادة (289) من قانون العقوبات".

المتهمون في بلدية النجف، وفق بيان النزاهة، "استغلوا سرقة وحرق الأضابير والسجلات القديمة وقاموا بفعلتهم".

في السياق، كشفت النزاهة عن "ضبط 6 من مُوظَّفي ورشة صيانة الآليات في بلديَّة النجف؛ على خلفيَّة قيامهم بالتلاعب في استمارة كشف صيانة آليات البلديَّة وإجبارهم سائقي الآليات بالتوقيع على محضر كشفٍ (فارغ)، ثمَّ يقومون بملء الاستمارات وإضافة أعطال ومبالغ وهميَّة في المحاضر".

وقرر قاضي التحقيق المُختصّ، بحسب بيان النزاهة، "توقيف المُتَّهمين الذين تمَّ ضبطهم؛ استنادًا إلى أحكام المادة (318) من قانون العقوبات".

وكانت  النزاهة الاتحادية أعلنت في 17 أيلول/سبتمبر الماضي، كشف عن هدر يقدر بمبلغ 1.5 مليار دينار سنويًا، في بلدية النجف، وذلك عبر "منح شركة مقاولاتٍ عقدًا استثماريًا لإنشاء مجمعٍ تربويٍّ على أرض (علوة مخضر) في حي السلام بمبلغ 40 مليون دينارٍ"، في حين أن إيجار العلوة قبل منح الأرض لإنشاء المجمع "كان يبلغ 1.5 مليار دينارٍ سنويًا".