29-يونيو-2024
النازحين

عودة نازحين (فيسبوك)

أعلنت وزارة الهجرة والمهجرين، يوم السبت 29 حزيران/يونيو 2024، عودة أكثر من 700 نازح من آخر مخيمات السليمانية، تمهيدًا للإغلاق الكامل، وفق قولها.

عودة نازحين من آخر مخيم في السليمانية إلى مناطقهم في صلاح الدين ونينوى 

وأكدت الهجرة في بيان اطلع عليه "ألترا عراق"، "عودة (734) نازحًا من مخيم (آشتي) آخر مخيمات النزوح في محافظة السليمانية إلى مناطق سكناهم الأصلية في قضاءي بلد والدجيل بمحافظة صلاح الدين وقضاء سنجار بمحافظة نينوى".

وأضاف البيان: "قامت كوادر الوزارة بتسليم (صكوك) المنحة المالية البالغة 4 ملايين دينار للأسر العائدة، إضافة إلى السلع المعمرة (شاشة بلازما، طباخ، ثلاجة)".

 

وقبل 5 أيام، أعلنت وزارة الهجرة، "عودة (397) نازحًا يسكنون خارج المخيمات في ناحية (خانكي) والقرى التابعة لها بمحافظة دهوك، إلى مناطق سكناهم الأصلية في قضاء سنجار بمحافظة نينوى، بالتنسيق مع منظمة الهجرة الدولية (IOM)، وذلك "ضمن خطة الوزارة لإنهاء ملف النزوح في البلاد وتماشيًا مع البرنامج الحكومي".

وفي 17 آذار/مارس 2024، حددت وزارة الهجرة والمهجرين نهاية شهر تموز/يوليو موعدًا لإيقاف الدعم عن مخيمات النازحين وإلغاء منحة العودة، مشيرة إلى أن إيقاف الدعم عن مخيمات النازحين "فرصة للعوائل النازحة لتسلم المنحة والعودة إلى مناطقهم أو الاستقرار خارج المخيمات".