23-يناير-2022

أكد خلال الاجتماع أحقية الاتحاد بمنصب رئيس الجمهورية (فيسبوك)

ألترا عراق ـ فريق التحرير

أكد الاتحاد الوطني (اليكتي) أنّ برهم صالح هو مرشحه لمنصب رئيس الجمهورية، لافتًا إلى أنّ الديمقراطي الكردستاني (البارتي) قام بخطوات واتفاقات سياسية بشكل منفرد وقدّم مرشحه إلى منصب رئيس الجمهورية. 


شاهد: تغطية لهذا الملف والملفات الإخبارية الراهنة عربيًا ودوليًا على شاشة التلفزيون العربي أخبار


وقال المكتب السياسي للاتحاد في بيان تلقى "ألترا عراق"، نسخة منه، إنّ "مجلس قيادة الاتحاد الوطني الكردستاني اجتمع اليوم، بحضور بافل طالباني لمناقشة الوضع السياسي العراقي واستحقاقات الدستورية لشعبنا وتشكيل الحكومة".

وأضاف أنه "تم الحديث بجدية بأن الحزب الديمقراطي الكردستاني قام بشكل منفرد وخارج عن إرادة ووحدة الشعب الكردي والقوى السياسية، بخطوات واتفاقات مع الجهات السياسية، وقدم مرشحه إلى منصب رئيس الجمهورية".

وتابع أنّ "طالباني أكد خلال الاجتماع أحقية الاتحاد بمنصب رئيس الجمهورية الذي هو استحقاق الكرد والاتحاد الوطني ويصر على هذه الحقوق، رغم أن الأطراف الأخرى قدمت مرشحيها بعيدًا عن التوافقات"، موضحًا أنّ "الاتحاد الوطني يدعم كل الدعم الكامل برهم صالح لتولي منصب رئيس الجمهورية".

وفي وقت سابق من اليوم، قال عضو الحزب الديمقراطي الكردستاني مهدي عبد الكريم في تصريح للوكالة الرسمية وتابعه "ألترا عراق"، إنه "من المؤمل خلال الأسبوع المقبل حسم مرشح رئاسة الجمهورية من قبل الحزب الديمقراطي والاتحاد الكردستاني والمجيء به إلى بغداد"، مبينًا أن "الحزبين لديهما مدة لغاية 9 شباط/فبراير للاتفاق على مرشح رئاسة الجمهورية".

وأوضح أنّ "الأسماء المطروحة من قبل الاتحاد الوطني، برهم صالح ولطيف رشيد، أما من قبل الحزب الديمقراطي فمرشحه هوشيار زيباري، فضلًا عن أسماء أخرى من المستقلين".

 

 

 

اقرأ/ي أيضًا: 

الديمقراطي الكردستاني يحدد الأسبوع المقبل موعدًا لحسم مرشح رئاسة الجمهورية

ما الداعي من الترشح لمنصب رئاسة الجمهورية إذا كان الأمر محسومًا بين حزبين؟