03-مايو-2022
اوبك

بلغ امتثال "أوبك" للتخفيضات التي تعهدت بها في نيسان 164% (فيسبوك)

ألترا عراق - فريق التحرير

بلغ امتثال منظمة الدول المصدرة للنفط، "أوبك" للتخفيضات التي تعهدت بها في نيسان/أبريل الماضي، 164% مقابل 151% في آذار/مارس 2022. 

وجاء ارتفاع إنتاج "أوبك" النفطي في نيسان/أبريل أقل من الزيادة المقررة بموجب اتفاق مع حلفاء المنظمة، إذ بددت الانخفاضات في ليبيا ونيجيريا تأثير زيادة الإمدادات من جانب السعودية وغيرها من كبار المنتجين. 

وعزز العراق، إنتاجه بمقدار 80 ألف برميل يوميًا، وكان قد أعلنت عن زيادة شهرية في صادراته.

وأعلنت وزارة النفط العراقية أن "مجموع الصادرات المتحققة لشهر نيسان/أبريل الماضي، بحسب الإحصائية الاولية الصادرة عن شركة تسويق النفط العراقية سومو، من النفط الخام بلغت (101) مليونًا و(390) ألفًا و(662) برميلاً، بإيرادات بلغت (10.55) مليارات دولار".

كما أشار البيان إلى أنّ "معدل الكميات اليومية بلغ (3) ملايين و(380) ألف برميل في اليوم"، وأن معدل سعر البرميل الواحد "بلغ أكثر من (104.091) دولارات".

ووفقًا لمسح أجرته "رويترز"، ضخت منظمة الدول المصدرة للبترول "أوبك" 28.58 مليون برميل يوميا في نيسان/أبريل بزيادة 40 ألف برميل يوميًا عن الشهر السابق، وأقل من 254 ألف برميل يوميًا المنصوص عليها في اتفاق الإمدادات. 

وتقلص "أوبك" وحلفاؤها، المعروفون باسم "أوبك +" تدريجيًا تخفيضات الإنتاج المتفق عليها في 2020 مع تعافي الطلب من جائحة كورونا. 

وينص الاتفاق على زيادة الإنتاج 400 ألف برميل يوميا في نيسان (أبريل) من جميع أعضاء "أوبك +"، منها نحو 254 ألف برميل يوميا يتقاسمها منتجو أوبك العشرة الذين يشملهم الاتفاق. 

ووفقًا لمسوح "رويترز" يقل الإنتاج عن الزيادات التي تم التعهد بها من تشرين الأول/أكتوبر إلى آذار/مارس، مع استثناء شباط/فبراير، إذ يفتقر عديد من المنتجين إلى القدرة على ضخ مزيد من الخام بسبب نقص الاستثمارات، وهو اتجاه تفاقم بسبب الجائحة. 

وحدث أكبر انخفاض في الإنتاج في ليبيا التي فقدت في وقت ما في نيسان/أبريل أكثر من 550 ألف برميل يوميا بسبب إغلاق حقول ومرافئ نفط.

ووجد المسح أن إنتاج نيجيريا سجل انخفاضا قدره 40 ألف برميل يوميا مع انخفاض الصادرات عن آذار/مارس. 

وخلص المسح إلى أن إيران، المستثناة أيضًا من خفض الإنتاج، تشحن مزيدًا إلى الصين في 2022 وزاد إنتاجها في نيسان/أبريل حتى مع عدم توصل المحادثات الرامية إلى إحياء الاتفاق النووي المبرم 2015 مع القوى العالمية إلى اتفاق. وارتفع أيضا إنتاج فنزويلا، وهي دولة منتجة أخرى معفاة من التخفيضات. وأظهر المسح أن الإنتاج انخفض أو لم يزد في أنجولا وغينيا الاستوائية والجابون بسبب عدم القدرة على زيادته. 

والتزمت الإمارات بزيادة حصتها، وأضافت 40 ألف برميل يوميًا، في حين زاد إنتاج الكويت عشرة آلاف برميل يوميًا.