20-يونيو-2022
عاصفة

الترا عراق - فريق التحرير

يتعرض العراق، ابتداءً من يوم الثلاثاء 21 حزيران/يونيو، إلى عواصف ترابية شديدة، نتيجة امتداد مرتفع جوي قادم من البحر المتوسط.

وذكر قسم التنبؤ الجوي في الهيئة العامة للأنواء في بيان، أنّ "البلاد سوف تتأثر، مساء يوم الثلاثاء، بتقدم كتل هوائية معتدلة وجافة مرافقة للمرتفع الجوي القادم من البحر المتوسط".

وأضاف البيان، أنّ المرتفع "سيسبب طقسًا مغبرًا، مع حدوث عواصف ترابية في عدة أماكن من البلاد، مع رياح شمالية غربية معتدلة السرعة إلى نشطة من (30-40) كم/س، تؤدي إلى تردي الرؤية الأفقية إلى دون 1000 متر".

وتوقع قسم التنبؤ، أن "يكون الطقس بعد ظهر يوم الثلاثاء فرصة لحدوث عواصف ترابية متوسطة الى شديدة في مناطق (تكريت، بيجي، عنه)، ثم تتحرك تدريجيًا لتأثر على محافظات (كركوك، موصل، أربيل، ديالى)".

وتؤثر العاصفة، وفق البيان، صباح يوم الأربعاء على عدد من مناطق البلاد ومنها العاصمة بغداد، الرمادي، كربلاء، تكريت، الكوت والحلة، وتتحرك مساءً باتجاه المناطق الجنوبية لتطال الناصرية، السماوة، العمارة والبصرة.

ورجح قسم التنبؤ، أنّ تزول العواصف الترابية تدريجيا صباح يوم الخميس 23 حزيران/يونيو، ويطرأ انخفاض تدريجي في درجات الحرارة بحدود (5-8) درجة مئوية ابتداءً من يوم الثلاثاء، على أن تستمر حالة عدم استقرار الجو ليومي الأربعاء والخميس لتعود درجات الحرارة بعدها للارتفاع التدريجي.